أخر أخبار

التلفزيون الرسمي لدولة الدومينيكان يتغنى بالمملكة المغربية و يصفها بالدولة ذات البعد التأريخي و الحضاري و الانساني

1 فبراير 2023
A+
A-

صوت الأمة:

التلفزيون الرسمي لدولة الدومينيكان يتغنى بالمملكة المغربية و يصفها بالدولة ذات البعد التأريخي و الحضاري و الانساني

و قالت أن المملكة الشريفة “شكلت على الدوام نموذجا للتعايش بين الأديان وتعتبر المغرب بالبلد الأكثر تسامحا في العالم “العربي و الإسلامي “.

و اضافت أن المشروع السياحي بين الأندلس والمغرب الذي قدمه خلال المعرض الدولي للسياحة بمدريد ابرز فيه الأنماط الموسيقية التراثية المغربية من خلال رحلة قافلة تيبو الوطنية المدرسية في نسختها الثانية
وأشاد الصحفي عن التلفزيون الرسمي في مداخلته بان (المغرب الجنة الخضراء) و علق ضيف القناة الزميل الصحفي غريزبيل ميدينا ان المغاربة معروفين بقيم التسامح والتعايش التي ينعم بها سكان المغرب إذ رغم أن 98 في المائة من سكانه مسلمون٬ فإن الديانات السماوية الثلاث الاسلامية واليهودية والمسيحية تتعايش جنبا إلى جنب في ود ووئام مشيرًا إلى أن المغرب يعتبر البلد الأكثر تسامحا في العالم العربي و الاسلامي .

وأكد أن المغرب “فريد بتضاريسه المتنوعة وبموقعه بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وبطبيعته الخضراء بالرغم من الصورة النمطية التي أعطيت له كبلد صحراوي” مبرزة أن المغرب “بلد فريد من نوعه يبهر كل من زاره”.

وأكدت التلفزة الدومينيكية الواسعة الانتشار بامريكا اللاتينية أنه يتوجب الاعتراف بالتغييرات الديمقراطية وبالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي باشرها جلالة الملك محمد السادس مبرزة على الخصوص التقدم الهائل الذي حققه المغرب في مجال ترسيخ حقوق المرأة بفضل الإصلاحات التي مكنت المرأة من ولوج مختلف المجالات.

وأوضحت أن القوانين المغربية الجديدة التي يضمنها النظام الملكي الدستوري “تدعم حقوق المرأة وتكرس المساواة بين الرجل والمرأة في رعاية الأسرة وتقيد تعدد الزوجات بشروط صارمة كما تحافظ على حق المرأة في العمل خارج بيت الزوجية ومنحتها إمكانية الطلاق بالتراضي”.

وثمنت القناة الدومينيكية التي أوردت مجموعة من الصور تمثل شوارع الدار البيضاء و مراكش و الرباط و طنجة و اگادير إضافةً الى مدن الاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية وتقدم تشكيلة متعددة ومتنوعة لمنتوج الصناعة التقليدية التي تعكس غنى التراث والثقافة المغربيين دون أن تغفل الإشادة بالتقاليد المغربية الضاربة في اعماق التاريخ و ابرزت تنوع المطعم المغربي الغني و كذالك من كرم الضيافة وحسن الاستقبال التي لمسها الصحفي منذ أن وطأت قدماه مدينة طنجة والعرائش مرورا بالدار البضاء و مراكش قادما من الجزيرة الخضراء.

وتطرقت القناة كذلك إلى مؤهلات الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة باعتبارها القطب الصناعي والتجاري للبلاد بحيث أصبحت تشكل مصدر الهام للاقتصاد العالمي كما توقفت عند معلمة مسجد الحسن الثاني التي تبرز الإبداع الذي يزخر به المعمار الإسلامي وتعكس زخرفتها مهارة وعبقرية الصانع التقليدي المغربي المنفرد في العالم دون أن تغفل ذكر أن مئذنة مسجد الحسن الثاني تعد أطول مئذنة في العالم الإسلامي.

وأفردت القناة حيزا هاما من ربورتاجها لإعطاء وصف دقيق لمسجد الحسن الثاني حتى يتمكن القارئ من الوقوف على عبقرية الصناع التقليديين المغاربة ومهارتهم الفنية والإبداعية.

وخلصت القناة الى تقديم لمحة تاريخية عن المملكة المغربية ونظامها الملكي الدستوري الذي يضمن لجميع المواطنين المساواة في الحقوق والواجبات.

#أبونعمة_نسيب_كريتيبا_البرازيل

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: