أخر أخبار

اليوم التواصلي والتحسيسي المتعلق بمشروع إحداث مدار سقوي بإقليم الجديدة انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر الدار البيضاء

14 مارس 2023
A+
A-

صوت الأمة:

بلاغ صحفي

في إطار مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر لتنمية العرض المائي بجهة الدار البيضاء-سطات، تعتزم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إحداث مدار سقوي على مساحة تتراوح بين 5.000 و8.000 هكتار بإقليم الجديدة. حيث ستخصص حصة مائية تتراوح ما بين 30 إلى 50 مليون متر مكعب سنويا من سعة محطة الدار البيضاء لتحلية مياه البحر لري هذا المدار السقوي الجديد.

وتتكلف وزارة الفلاحة في إطار هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص بإنجاز وتجهيز المدار السقوي بمعدات امداد الضيعات بالمياه المحلاة ، وتأمين بصفة دائمة وباستمرارية وبكفاءة عالية ما قدره 6000 متر مكعب سنويا للهكتار من المياه المحلاة ذات جودة تستجيب لمعايير سقي الزراعات ، وذلك لري محاصيل ذات قيمة مضافة عالية.

يتكون المشروع من عدة منشآت هيدروفلاحية أهمها خزان المياه المحلاة بسعة 15.000 متر مكعب ومحطة للضخ وقنوات توزيع مياه الري بالإضافة إلى مآخذ لربط الضيعات الفلاحية بشبكة الري.

ونظرا للأهمية التي يكتسيها هذا المشروع في الحفاظ على الاستثمارات الخاصة الفلاحية المتواجدة بالمنطقة وتعزيز الخبرة الكبيرة لفلاحي المنطقة سواء على مستوى الإنتاج أو التحويل أو التصدير بالإضافة إلى خلق مناصب شغل قارة وتحسين دخل الفلاحين والزيادة في القيمة المضافة الفلاحية والمحافظة على الفرشة المائية، تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمشاركة المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء سطات و المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة يوما تواصليا و إخباريا لفائدة 200 فلاح منتمين إلى منطقة المشروع وبحضور الشركاء الجهويين والإقليميين وذلك يوم الثلاثاء 14 مارس 2023 بنادي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة بالجديدة.

ويهدف هذا اللقاء التواصلي التشاركي الى التعريف والتحسيس بأهمية المشروع. ودعوة الفلاحين المهتمين بالمشروع لإبداء الاهتمام للاكتتاب في المشروع.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: