أخر أخبار

الاستعدادات للنسخة 15 من معرض الجديدة للخيول

11 سبتمبر 2024
A+
A-

صوت الأمة:

الدار البيضاء 11 سبتمبر 2024 :

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد الصديقي، يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، زيارة ميدانية إلى صالون شوفال الجديدة للاستفسار حول سير الاستعدادات للنسخة الـ15 من المعرض. تنعقد هذه التظاهرة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر بالجديدة، تحت شعار “تربية الخيول في المغرب: الابتكار والتحدي”.

وكانت الزيارة فرصة للتعرف على سير العمل في تطوير الموقع والجوانب التنظيمية المختلفة لهذا المعرض الذي أصبح حدثا أساسيا في صناعة الفروسية.

وبمناسبة الزيارة، أعلن الوزير: “لقد لاحظنا بارتياح التقدم الكبير في الاستعدادات لنسخة أكثر ثراءً وجاذبية.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. إن التنظيم السنوي لهذا العرض يشهد على إصرارنا على تطوير صناعة الفروسية وتعزيز مكانة الخيل في تراثنا الثقافي ودورها في الاقتصاد الوطني بشكل عام، والاقتصاد الريفي بشكل خاص.

من جانبه، شكر السيد الحبيب مرزاق محافظ المعرض، الوزير على الاهتمام الذي أبداه المعرض وتطوير صناعة الفروسية. وأكد أن معرض الجديدة للفروسية تمكن، خارج نطاقه الوطني، من التألق على المستوى الدولي، مما عزز مكانة المغرب على الساحة العالمية للفروسية.

وسيقدم المعرض هذا العام مرة أخرى برنامجًا غنيًا ومتنوعًا. وسيتمكن الزوار من حضور العديد من المسابقات مثل الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تبوريدة، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في قفز الحواجز، فضلا عن الحصان الملتحي والباربي العربي والخيول العربية الأصيلة.

كما سيتم تنظيم واستضافة المؤتمرات من قبل خبراء في هذا القطاع وستكون هذه الاجتماعات فرصة لمناقشة وجهات نظر جديدة حول الابتكارات والاتجاهات الحالية، فضلا عن أفضل الممارسات التي يجب اعتمادها لتربية الخيول المستدامة والمبتكرة.

كما يقدم المعرض برامج مخصصة للشباب تتيح لهم اكتشاف عالم الخيول من خلال الأنشطة الترفيهية والتعليمية. ويشتمل البرنامج أيضًا على عروض فروسية استثنائية، تضم فرقًا مغربية ودولية، وتعد بجذب الزوار من جميع الأعمار.

عن جمعية عرض الخيل

أنشئت في 20 ماي 2008 بتعليمات ملكية سامية، تخضع جمعية عروض الخيل لأحكام الظهير الشريف رقم 1-58-376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (15 نوفمبر 1958) المنظم لحق الجمعيات كما تم تعديله والمكمل بالظهير الشريف المحمل بالقانون رقم 1.73.288 الصادر في 6 ربيع الأول 1393 (14 أبريل 1973). تم الاعتراف بها كمؤسسة ذات منفعة عمومية سنة 2010 بموجب المرسوم رقم 505-10-2 ويرأسها الشريف مولاي عبد الله العلوي.

ومهامها هي:

– تنظيم معرض الجديدة للخيول .

– العمل على إنشاء قنوات تعاون وارتباط وتواصل مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمعارض المماثلة بالمغرب والخارج.

– تشجيع أي نشاط يهدف إلى تطوير وترقية صناعة الخيول، وخاصة من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق الريفية.

إبراز التراث الثقافي الوطني الغني المرتبط بالخيول وتقاليد الفروسية في المملكة.

– تشجيع تطوير المهن المتعلقة بالخيل.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: