أخر أخبار

ico مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ico كأس الكونفدرالية الإفريقية (نصف النهائي).. اتحاد العاصمة الجزائري ينسحب من مباراة الإياب أمام نهضة بركان ico مكناس .. حضور وازن لمكتب أونكا درعة تافيلالت بمعرض SIAM الدولي في نسخته 16 ico انشطة مؤسسة أمل في المجال الطبي والإنساني يمتد للاقاليم الجنوبية باحداث مركز جديد لتصفية الدم ببويزكارن ico الطقس ليوم السبت بالمغرب ico حد السوالم : قاصر يجهز على زميله بمحل عملهما. ico أمن أزرو :توقيف ثلاثيني للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بإهانة موظفين عموميين ico صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ico برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بمناسبة فوزه بالنسخة السابعة من كأس الأمم الأفريقية (المغرب 2024) ico المنتخب الوطني المغربي يتوج بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم داخل القاعة للمرة الثالثة

بعمالة الجديدة خلاصات اجتماع أشغال اللجنة التقنية الإقليمية الخاصة بقطاع الصحة

29 أبريل 2021
A+
A-

صوت الأمة:

انعقد يوم الأربعاء 28 أبريل 2021 اجتماعا بمقر عمالة إقليم الجديدة، برئاسة السيد عامل إقليم الجديدة.

حيث تميز حضور السيد المنذوب الإقليمي للصحة من خلال عرضه المميز و الذي افتتحه بنبذة عن:  المعطيات العامة التي يتميز بها قطاع الصحة بالإقليم سواء على مستوى

  • عرض العلاجات موضحا أنواع المؤسسات الصحية بالإقليم و كذا العمل الذي تقوم به كل مؤسسة، معززة بأرقام إحصائية 2015-2021  و رسومات تبيانية .
  • الموارد البشرية حيث يبين العرض وضعية هذه الأخيرة في أبريل 2021، مع تبيان حاجيات الإقليم من حيث الموارد البشرية. و اتفاقيات الشراكة مع كل من شركة الطاقة مروكو و المكتب الشريف للفوسفاط اللتان مدتا المندوبية بحوالي 50 ممرضة و ممرض ذوي عقود لسنتين و لستة أشهر.
  • مؤشرات الخدمات الصحية و المتمثلة في إحصائيات الخدمات و الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات الصحية داخل الإقليم.

 

 

وبعد تعريف المعطيات العامة لقطاع الصحة بالإقليم، تطرق السيد المنذوب الإقليمي إلى المشاريع المنجزة بشراكة مع عمالة الجديدة خلال سنة 2019-2021 من أجل إعادة تأهيل بعض الأجنحة بالمستشفى الإقليمي، و كذا بعض المراكز الصحية الحضرية و القروية عبر اتفاقيات الشراكة سواء على مستوى بلدية الجديدة، الجماعات القروية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،و  جمعية حسنات للأميرة للا حسناء و المكتب الشريف للفوسفات و كذا برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية.

 

و رغم الخصاص الواضح على مستوى الموارد البشرية،إلا أن وزارة الصحة عمدت خطة للتصدي لوباء كوفيد 19 و ذلك عن طريق إنشاء مستشفى ميداني بطاقة استعابية تقدرب 851 سريرا و بحوالي 80 طبيب و ممرض و إداري . و تجهيز مصلحة عزل بالمستشفى الإقليمي بطاقة استيعابية  تقدر ب 60 سريرا.

 

 

و كذا الإستثمار الكبير و الواضح على مستوى  التحاليل المنجزة PCR  و المقدرة بحوالي  263007 ، التحاليل السريعة  حوالي 5800،   وسائل التعقيم، وسائل الحماية، جهاز التحاليل البيوطبية الخاصة بمرضى كوفيد 19 مما ينعكس إيجابا علىمؤشراتالرصد الوبائي حيث سجلت مندوبية الصحة 97.1% حالة شفاء مقابل 1.9  %حالة وفاة.

 

و في نفس السياق، فإن مندوبية وزارة الصحة و في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد السارس –كوف-2 جندت 41 محطة تلقيح و 9 وحدات متنقلة يشارك فيها حوالي 776 موظف (أطباء، ممرضين، إداريين) ، إضافة إلى سلسلة تبريد مهمة تضمن المناخ المناسب للقاح.

 

و أخيرا فإن مندوبية وزارة الصحة بالجديدة تدعو جل الساكنة بالمزيد من الحيطة و الحذر و التزام التدابير الإحترازية من أجل مساعدتنا على القضاء على هذا الفيروس الفتاك.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: