أخر أخبار

ico أزيـلال : حـملة أمنـية واسـعة ضدّ أصـحاب الدراجات النارية المشبـوهة و المـخالفة للقانـون ico الاحترافية دعامة رئيسية للاقتصاد المغربي ico مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو 63 ألفا و 800 درهم (بلاغ) ico حد السوالم: نشاط تحسيسي للسلامة الطرقية. ico المملكة المغربية أنهت سياسة الكرسي الفارغ و تعزل الجزائر عن محيطها الاقليمي و القاري ico حافلات مهترئة عبارة عن خردة تجوب شوارع الجديدة وازمور ico جلالة الملك يهنئ نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية 2022 ico نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية .. فريق نهضة بركان يتوج باللقب عقب تفوقه على أورلاندو بيراتس الجنوب افريقي بعد الاحتكام الى الضربات الترجيحية ( ..5 -4 ) ico حد السوالم: رحيل سيدة الأغنية المجموعاتية. ico أمن سيدي بنور:ايقاف ثلاثيني لتورطه في قضية تتعلق بحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تعريض سلامة الأشخاص للخطر.

سلسلة مبدعين من داخل الحجر الصحي الشاعرة و الإعلامية المصرية منى فتحي حامد بالقراءة والصبر و الطموح نبني جيلا قادرا على جمل المشعل

16 أبريل 2021
A+
A-

صوت الأمة:أجرى الحوار : محمد الصفى

 

1 – من هي منى فتحي حامد ؟

–  منى فتحي حامد، أديبة و شاعرة، و إعلامية، من مواليد دولة مصر الشقيقة، مستشارة صحافة و إعلام بوكالة عرب نيوز الدولية، محررة صحافية واعلامية بجريدة شاطئ الفرات، منسقة قسم الأدب والشعر بجريدة الصوت السياسي العربي، من أهم إنتاجاتها الأدبية و المقالية: الهوية فى زمن العولمة/ بحث 2006، ديوان” شغف المنى ” و ديواني “فرات المشاعرو من عينيها الابتسامة ”  قيد الطبع.. كما لها عدد من المنشورات بمعظم الصحف و المجلات و المواقع ورقيا و إلكترونيا ، بمصر و الدول العربية و الدولية، نالت العديد من الجوائز والشهادات من هيئات رسمية وأهلية عن نشاطها الأدبى و الاجتماعي و الإنساني بما يهتم بحقوق الإنسان والمرأة و مراعاة ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة ….

2 – ما هي المهنة التي كنت ترغبين فيها غير التي تمارسينها الآن ؟
– المهنة التي كنت أرغب في ممارستها منذ سنوات دراستي لشغفي الكبير بها، هي الاشتغال بمجال البنوك و الاستثمار بميادين التجارة و الصفقات، كما كان لي ايضا شغب نسبي بمجال السياحة، كونها مهنة تجعلك تتعرف على دول أخرى و عادات و تقاليد و لغات شعوب أخرى، لكن القدر يلعب لعبته لتتحول المهنة لما هي عليه اليوم جعلتني ممارستها أحبها أيضا و أحاول الاجتهاد فيها قدر المستطاع.

3 – ما هو اجمل حدث عشته في مسارك الابداعي؟

– أجمل حدث بالنسبة لي و الذي سيظل موشوما في ذاكرتي، لأنه كان من أسباب انخراطي الفعلي في المجال الإبداعي و التعرف على أسماء لها وزنها و مكاننتها الأدبية على المستوى الوطني و العربي، هو إنشاء صالون ثقافي و أدبي يحمل اسمي، كما أن هناك حدث جميل أيضا لم أنساه لحظة تكريمي بالمهرجانات و المؤتمرات التى أشارك فيها، دون أنسى طبعا مشاركاتي بجميع المناسبات التي تخص المرأة و الطفولة و حقوق الإنسان ..

4 – ما هو أسوء موقف وقع لك في مسارك الابداعي ؟
– أسوأ موقف تعرضت له في مساري الابداعي و المهني على السواء هو حين اشترط علي رئيس تحرير جريدة، كنت مديرة مكتبها بمصر، بأن يحتكر كتاباتي بالجريدة، و أتوقف عن النشر بأي جرائد أو مجلات أو مواقع أخرى، الأمر الذي جعلني أرفض و أنسحب على الفور من جريدته، كما قررت عدم النشر بجريدته، لأن الكاتب أو الأديب أو الشاعر هو طير حر و لا يرضى أن تحتكر إبداعاته من طرف أي أحد ، فهو رسول للجميع و بالتالي فهو يكتب للجميع دائما ….

5 –  ما هو الشيء الذي كنت تطمحين إليه و لم يتحقق لحد الآن ؟
– كنت أطمح دائما بالستر و الصحة و تربية ابني جيدا ، بالأحلام و بالتعليم ، لكن للأسف في الوقت الحالي مع تواجد هذا الوباء ” كورونا ” أحلم بالشفاء للجميع،  و يا رب يحفظنا منها، و يحفظ أبناءنا جميعا لتعود الحياة لسابق عهدها و للأفضل دائما …

6 –  ما هي نصيحتك لشباب اليوم ؟
– نصيحتي للشباب اليوم هي القراءة و الاطلاع المتواصل، إضافة للطموح و الصبر، و الجد و الاجتهاد لأن لولا هذه المواصفات لا يمكن أن نبني جيلا قويا قادرا على حمل المشعل .

7 – كلمة أخيرة :
– أتوجه بالتحية لكم جميعا، لما تناوله حواركم الراقي معي من أسئلة شيقة و مفيدة و ممتعة … و مليون شكر للصحيفة الراقية بيان اليوم المغربية، بداية من رئيس تحريرها  و جميع الطاقم الصحافي بها …حفظكم الله جميعا … و بالتوفيق ..
و هذه هديتي لكم و للشعب المغربي :

يا بلسم الصباح
يا عطر الورود
اللي ما رآكِ يُقْسِمْ
ما رأى للنساء وجود

أنتِ أريج الهوى
خميلة القلب و الروح
آه من جمالكِ يا حواء
والله جمالكِ شفاء للجروح

من طيبتك النبض اتغزل
و الأغصان تعانقها الورود
تروي أرواحنا ابتسامتكْ
تصٓبٓر قلب عاشق مهموم

من زمان ما صادفنا مثلكْ
من عُمر أغرقته العقود
ياه و آه يا زمن
من ليل غاسق و نجوم

ما فيه حضن الحبيب
تائه في وحدة الملكوت
يا بحرآٓ خذني للغالية
ماسة اللؤلؤ و الفيروز

إن غابت عن وريدي لحظة
أهجر أنفاسي بالكون
هي ترياق المودة
كيف أتركها بعد اليوم !!؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: