أخر أخبار

مواكبة الجماعات الترابية لتفعيل القانون 55.19

28 أبريل 2021
A+
A-

صوت الأمة:

في إطار تفعيل مقتضيات القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، تعمل المديرية العامة للجماعات الترابية على مواكبة الجماعات الترابية في جهودها لبلوغ أهداف هذا القانون، وذلك من خلال وضع مخطط شامل لتحسيس وتكوين حوالي 5000 إطار بالجماعات الترابية.

يتم تفعيل هذا المخطط عبر مرحلتين:

– المرحلة الأولى تتجلى في تكوين مكونين وإطلاق لقاءات تحسيسية وتواصلية حول مقتضيات القانون 55.19، وذلك ابتداء من 11 مارس 2021.

– المرحلة الثانية تتعلق بحصص تكوينية حول مصنفات القرارات والإجراءات الإدارية المتعلقة بالجماعات الترابية، والتي سوف تنطلق بداية شهر ماي 2021.

في هذا الإطار، تم إطلاق حملة إعلامية وتواصلية حول هذا المشروع الوطني، تستهدف بالأساس الجماعات الترابية والإدارة الترابية، وذلك عبر إنتاج ملصقات تم تعليقها بمقرات العمالات والأقاليم والوحدات الإدارية التابعة لها (الدوائر، القيادات المقاطعات)، والجماعات الترابية ومجموعاتها وهيآتها، وكذا كبسولات توضيحية، وتقارير، ومقالات صحفية، لمواكبة التغيير وضمان انخراط وتملك أساسيات القانون والمستجدات الرئيسية التي جاء بها.

وتجدر الإشارة إلى أن الجماعات الترابية معنية بحوالي 150 مسطرة إدارية تهم المواطن والمقاولة، تتمحور حول ثماني مجالات وهي :

 

  • الأنشطة الاقتصادية والتجارية،
  • التعمير،
  • الجبايات المحلية،
  • الوقاية وحفظ الصحة،
  • الحالة المدنية،
  • النقل،
  • ممتلكات الجماعات الترابية: الاحتلال المؤقت للملك العمومي،
  • والربط بشبكات الماء والتطهير والكهرباء.

جميع التفاصيل المتعلقة بالأهداف والمبادئ والإجراءات متوفرة على البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية  www.idarati.maوكذلك على البوابة الوطنية للجماعات الترابية:  www.collectivites-territoriales.gov.ma

وكذا مواقع التواصل الاجتماعي:

Facebook : https://www.facebook.com/CollectivitesTerritorialesMaroc / Instagram: https://www.instagram.com/collectivitesma

Twitter: https://twitter.com/collectivitesma /Youtube : https://www.youtube.com/c/Collectivit%C3%A9sTerritoriales/

 

 

الجماعات الترابية خدمات و تنمية تشاركية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: