أخر أخبار

بعمالة الجديدة خلاصات اجتماع أشغال اللجنة التقنية الإقليمية الخاصة بقطاع الصحة

29 أبريل 2021
A+
A-

صوت الأمة:

انعقد يوم الأربعاء 28 أبريل 2021 اجتماعا بمقر عمالة إقليم الجديدة، برئاسة السيد عامل إقليم الجديدة.

حيث تميز حضور السيد المنذوب الإقليمي للصحة من خلال عرضه المميز و الذي افتتحه بنبذة عن:  المعطيات العامة التي يتميز بها قطاع الصحة بالإقليم سواء على مستوى

  • عرض العلاجات موضحا أنواع المؤسسات الصحية بالإقليم و كذا العمل الذي تقوم به كل مؤسسة، معززة بأرقام إحصائية 2015-2021  و رسومات تبيانية .
  • الموارد البشرية حيث يبين العرض وضعية هذه الأخيرة في أبريل 2021، مع تبيان حاجيات الإقليم من حيث الموارد البشرية. و اتفاقيات الشراكة مع كل من شركة الطاقة مروكو و المكتب الشريف للفوسفاط اللتان مدتا المندوبية بحوالي 50 ممرضة و ممرض ذوي عقود لسنتين و لستة أشهر.
  • مؤشرات الخدمات الصحية و المتمثلة في إحصائيات الخدمات و الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات الصحية داخل الإقليم.

 

 

وبعد تعريف المعطيات العامة لقطاع الصحة بالإقليم، تطرق السيد المنذوب الإقليمي إلى المشاريع المنجزة بشراكة مع عمالة الجديدة خلال سنة 2019-2021 من أجل إعادة تأهيل بعض الأجنحة بالمستشفى الإقليمي، و كذا بعض المراكز الصحية الحضرية و القروية عبر اتفاقيات الشراكة سواء على مستوى بلدية الجديدة، الجماعات القروية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،و  جمعية حسنات للأميرة للا حسناء و المكتب الشريف للفوسفات و كذا برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية.

 

و رغم الخصاص الواضح على مستوى الموارد البشرية،إلا أن وزارة الصحة عمدت خطة للتصدي لوباء كوفيد 19 و ذلك عن طريق إنشاء مستشفى ميداني بطاقة استعابية تقدرب 851 سريرا و بحوالي 80 طبيب و ممرض و إداري . و تجهيز مصلحة عزل بالمستشفى الإقليمي بطاقة استيعابية  تقدر ب 60 سريرا.

 

 

و كذا الإستثمار الكبير و الواضح على مستوى  التحاليل المنجزة PCR  و المقدرة بحوالي  263007 ، التحاليل السريعة  حوالي 5800،   وسائل التعقيم، وسائل الحماية، جهاز التحاليل البيوطبية الخاصة بمرضى كوفيد 19 مما ينعكس إيجابا علىمؤشراتالرصد الوبائي حيث سجلت مندوبية الصحة 97.1% حالة شفاء مقابل 1.9  %حالة وفاة.

 

و في نفس السياق، فإن مندوبية وزارة الصحة و في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد السارس –كوف-2 جندت 41 محطة تلقيح و 9 وحدات متنقلة يشارك فيها حوالي 776 موظف (أطباء، ممرضين، إداريين) ، إضافة إلى سلسلة تبريد مهمة تضمن المناخ المناسب للقاح.

 

و أخيرا فإن مندوبية وزارة الصحة بالجديدة تدعو جل الساكنة بالمزيد من الحيطة و الحذر و التزام التدابير الإحترازية من أجل مساعدتنا على القضاء على هذا الفيروس الفتاك.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: