أخر أخبار

ico ميناء طنجة المدينة.. إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغرام من مخدر الكوكايين على متن سيارة نفعية مسجلة بالخارج ico تتويج دنيا بطمة بلقب أجمل صوت مغربي عربي لسنة 2022 ico تسجيل 6 معالم تاريخية في مدينة الجديدة ico المنتخب المغربي أول المتأهلين لنهائي كأس العرب لكرة القدم داخل القاعة بعد تجاوزه المنتخب المصري 5-2 ico امتحانات الباكالوريا.. ضبط 573 مشتبها في تورطهم في ارتكاب أعمال الغش ico مصالح الامن الاقليمي بالجديدة تضرب بقوة وتشن حملات تطهيرية لتجفيف منابع الاجرام. ico تطوان.. إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة (بلاغ) ico يرحل الدفاع الجديدي إلى البيضاء لمواجهة الوداد متصدر البطولة ico بمنتجع مزغان السياحي تسليم الشواهد لخريجي الدورة التكوينية في مجال فن الطبخ والحلويات والاتيكيت المطبخي ico الجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية تعرب عن قلقها تجاه التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة الإفريقية وتؤكد التزامها الراسخ بالوحدة الترابية لدول المنطقة وبأمن شعوبها

سلسلة مبدعون من داخل الحجر الصحي الزجال سعيد الأمين طموحي أن تتظافر جهود كل المبدعين للحد من الانقسامات و التفرغ للإبداع

6 مايو 2021
A+
A-

صوت الأمة:

 

أجرى الحوار : محمد الصفى

1 –  من هو سعيد الأمين ؟

– سعيد الأمين، مستخدم بشركة “سنطرال دانون”.، من مواليد مدينة سنة 1978، شاعر زجال، من إصداراتي  ديوان زجلي موسوم بـ ” رتاج العمر ” ، شاركت في عدة ملتقيات و مهرجانات وطنية و أخرى دولية منها المهرجان الوطني الأول للزجل بالمحمدية، دورة المرحوم “عبد الله ودان” نونبر 2014، ملتقى الجديدة الأول للزجل، دجنبر 2015، المهرجان الوطني الثالث للزجل بسوق أربعاء الغرب، فبراير 2016، و الملتقى الثقافي الأول بالبئر الجديد و الملتقى الدولي للشعر بآسفي دورة “الشاعر عبد الله زريقة مارس 2016 و المهرجان الوطني العاشر للزجل بابن سليمان، دورة المرحوم الزجال ” لحسن باديس ” ماي 2016، إلى جانب مهرجان حلالة العربي للزجل، دورة الدكتور توفيق لحلو، أبريل 2019، كما تصدرت عدد من المجلات و الجرائد الوطنية و العربية قصائدي و حصلت على عدة اعترافات و شواهد تقديرية.

2 – ما هي المهنة التي كنت ترغب فيها غير التي تمارسها الآن ؟

–  من طفولتي و أنا أهوى المسرح و ركحه، مما جعلني أرغب في ممارسة الأعمال المسرحية كتابة و تمثيلا و إخراجا، لشفقي الكبير له و تعلقي بأسماء مسرحية وطنية و عربية، ربما ترسخت في طفولتي و جعلتني أصبح مهووسا به، للدور الذي يلعبه في إيصال و ترجمة المواقف التي نعيشها، ألم يصنف المسرح بأي الفنون .

3 – ما هو أجمل حدث ظل موشوما في ذاكرتك ؟

– أجمل حدث وقع في مساري الإبداعي و سيظل موشوما في ذاكرتي هو تلك اللقاءات التي مكنتني من التعرف على نخبة من المبدعين من مختلف القارات، خاصة خلال الملتقى الدولي للشعر الذي نظم بمدينة آسفي سنة 2016 ، حقا الشعر لغة الشعوب و به تلغى كل المسافات، كما يمكن اعتبار أول صدور لديوان لي ” رتاج العمر” و توقيعه من بين أجمل اللحظات التي لا تنسى.

4 – ما هو أسوء موقف تعرضت إليه في مسارك الإبداعي ؟

 

–  بكل صراحة لم أعش موقفا سيئا خلال مسار ابداعي، ربما يكون هذا من حسن حظي وفق ما أسمع مما يقع لفنانين و مبدعين .

 

5 – ما هي طموحاتك مستقبلا ؟

 

–  طموحي قد لا يختلف عن كل مبدع غيور عن المجال الابداعي في هذا الوطن لما بات يعرفه من اختراق لطفيليين و سراق الفن، طموحي أن تتظافر جهود كل المبدعين الجادين كل حسب مجاله، للحد من الانقسامات و التفرغ للإبداع أولا بدل توجيه العتاب و التهم المجانية، كما أطمح ذات يوم أن تزول الزبونية و المحسوبية التي تسود بعض دور النشر.

 

ما هي نصيحتك لشباب اليوم ؟

 

–  نصيحتي لرجال الغد، شباب اليوم هي التشبت بقيم التربية السليمة من تعاون، و بحث، و تحصيل للسير قدما نحو النجاح و التوهج الذي تنشده البلاد، إلى جانب التركيز على كل ما هو مفيد من قراءة و اعتماد على النفس.

7 – كلمتك الأخيرة :

–  أتمنى من الجيل الشاب أن يبدأ من التراث لكي يصل إلى المعاصرة وفق رؤية حداثية لا تبتر التواصل بين ما كنا وما سنكون.، كما أتوجه بالشكر للجريدة  على هذه الاستضافة و رمضان مبارك بالصحة و العافية على الجميع .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: