أخر أخبار

ico قانون الحق في الحصول على المعلومات يفضح هشاشة التواصل لدى العقليات المتحجرة داخل بعض الإدارات العمومية وبعض الجماعات الترابية بدكالة. ico ميناء طنجة المدينة.. إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغرام من مخدر الكوكايين على متن سيارة نفعية مسجلة بالخارج ico تتويج دنيا بطمة بلقب أجمل صوت مغربي عربي لسنة 2022 ico تسجيل 6 معالم تاريخية في مدينة الجديدة ico المنتخب المغربي أول المتأهلين لنهائي كأس العرب لكرة القدم داخل القاعة بعد تجاوزه المنتخب المصري 5-2 ico امتحانات الباكالوريا.. ضبط 573 مشتبها في تورطهم في ارتكاب أعمال الغش ico مصالح الامن الاقليمي بالجديدة تضرب بقوة وتشن حملات تطهيرية لتجفيف منابع الاجرام. ico تطوان.. إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة (بلاغ) ico يرحل الدفاع الجديدي إلى البيضاء لمواجهة الوداد متصدر البطولة ico بمنتجع مزغان السياحي تسليم الشواهد لخريجي الدورة التكوينية في مجال فن الطبخ والحلويات والاتيكيت المطبخي

عملية المتابعة لرصد تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار بالمغرب

6 مايو 2021
A+
A-

صوت الأمة:

بلاغ

6 ماي 2021

 

عقدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، يوم الخميس 6 ماي 2021 رابع اجتماع لها خلال شهر رمضان 1442، تحت رئاسة قطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وبتنسيق مع ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والطاقة والمعادن.

وقد خصص هذا الاجتماع للوقوف على وضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة عمليات المراقبة بالنسبة للأسابيع الثلاث الاولى من شهر رمضان.

وبعد الاطلاع على التقارير والمعطيات المتوفرة لدى القطاعات المعنية والمتعلقة بالأسابيع الثلاث الاولى من الشهر المبارك، أكدت اللجنة على ان عملية تموين الأسواق تتم في أحسن الظروف وبتنوع في المواد المعروضة.

فيما يخص الأسعار المسجلة خلال هذه الفترة، فتبقى مستقرة على العموم مع استمرار تسجيل منحنى تراجعي لأسعار التمور والفواكه الجافة والقطاني وبعض الخضر كالبصل الجاف. بينما تعرف أسعار مواد أخرى ارتفاعات نسبية كاللحوم البيضاء.

أما فيما يخص مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، فقد همت تدخلات اللجن المختلطة المحلية للمراقبة التي يرأسها السادة الولاة والعمال خلال الأسابيع الثلاث الاولى من الشهر المبارك ، مراقبة 30.017 نقطة بيع والتي أفضت الى تسجيل 1410 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 733 مخالفة تهم عدم اشهار الأثمان، 269 مخالفة متعلقة بعدم الادلاء بالفاتورة، 51 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة، 8 مخالفات متعلقة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة او المعروضة للبيع، فقد قامت اللجان المختلطة خلال هاته الفترة بحجز وإتلاف ما يناهز 93 طنا من المواد الغير صالحة للاستهلاك أو الغير مطابقة للمعايير المعمول بها.

وستواصل اللجنة عملية المتابعة لرصد تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة للتصدي لكافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: