اخبار محلية

الجديدة..ندوة تحت عنوان” الثقافة في النموذج التنموي الجديد

صوت الأمة: محمد الغوفير

نظمت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 على الساعة الخامسة مساء بقاعة المدرسة الوطنية للتجاري و التسيير بالجديدة ندوة تحت عنوان: “الثقافة في النموذج التنموي الجديد” من تسيير الدكتور عبد الواحد مبرور و من تأطير الدكاترة: بنطلحة الدكالي و لطيفة الأزرق و إدريس كسيكس و عبد الرحمن طكول.

 

و قد تطرق المتدخلون إلى العديد من الإشكالات و المفاهيم و المصطلحات الواردة بالنمودج التنموي و خاصة المرتبطة بالثقافة كمجال للابداع و الابتكار و أسلوبا للتعبير عن الذات و التصالح معها و عن الهوية و الوطنية و حب الوطن و ترسيخا لمفهوم دولة الحق و الواجب و القانون و محاربة سياسة الريع و الامتيازات التي تولد الحقد و الكراهية و العنف و الفشل.

كما أكد المتدخلون على أن ترجمة النسخة الأصلية من اللغة الفرنسية إلى العربية قد أحدث خللا في المفاهيم و المصطلحات و أخرج النص عن وظيفته و مبتغاه ليبقى هذا النموذج مجرد خريطة طريق لا يرقى إلى مستوى المخطط أو الاستراتيجية التي تبنى على أسس علمية و قواعد ثابتة.

و في خلاصة الندوة أكد الجميع على أن الثقافة مرتبطة بوجود الإنسان و تطوره في محيطه و على انها تشكل المدخل الرئيسي لخلق تنمية حقيقية قادرة على تحقيق الحاجيات البشرية و على مواجهة المتغيرات الكونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: