أخر أخبار

ico صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء أقامه جلالة الملك بمناسبة الدورة الـ 48 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة الـ 27 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ico هجرة العقول المغربية : بين التحديات والفرص . ico السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوقع مذكرة تفاهم لتنظيم بطولة العالم المدرسية للجولف ببلادنا لسنوات 2025 و2026 و2028. ico المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية يفوز على تونس ico -هل ستعمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على التعجيل بافتتاح المركب الديني بسيدي بنور بمناسبة شهر رمضان؟❗️ ico هبوب رياح قوية .. وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر ico 594 مركبة ودراجة نارية جديدة تعزز الآليات اللوجيستيكية لمصالح الشرطة ico رئيس الحكومة الإسبانية يختتم زيارة عمل للمملكة ico رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز يحل بالمغرب الأربعاء, 21 فبراير, 2024 ico استقالة عبد الرحيم متمني: هزة في عالم التحكيم بكرة القدم المغربية .

وزارة الصحة تحذر من خطورة التسمم بـ “الفاخر” خلال عيد الأضحى وتقدم نصائح وتوجيهات لتفادي التسمم والاختناق به

20 يوليو 2021
A+
A-

صوت الأمة:

بلاغ صحـفي

بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وما يواكب هذه الشعيرة الدينية من طقوس وتقاليد مرتبطة بطريقة استعمال الفحم (الفاخر)، تنبه وزارة الصحة المواطنات والمواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال هذه المادة التي تتسبب في ظهور بعض حالات التسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون الناتج عن الاستعمال الخاطئ للفحم خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بهذه المناسبة.

ولتجنب خطورة هذا القاتل الصامت الذي تكمن سميته وخطورته في عدم تمكن الشخص من رصده بالحواس المجردة وانعدام اللون والرائحة والطعم، إضافة إلى كونه لا يسبب أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية عند استنشاقه، ولضمان مرور هذه المناسبة الدينية في ظروف صحية سليمة، ينصح المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، بما يلي:

  • تجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة والتي لا توجد بها تهوية جيدة؛
  • استعمال الفحم في المجمر أو الكانون خارج البيت في فضاءات مفتوحة (الشرفات، السطوح، أمام البيت..)؛
  • الحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك؛
  • استبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية خصوصا في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة؛
  • إخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم.

من جهة أخرى، ينصح المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بضرورة التدخل السريع لإنقاذ حياة الشخص المتسمم، ويمكن طلب استشارة طبية عبر الخدمة الهاتفية للمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية المداومة على مدار 24/24، طيلة أيام الأسبوع عبر الرقم الاقتصادي 0 801 000 180.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: