زووم

المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في زيارة ميدانية لجهة الداخلة وادي الذهب

المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في زيارة ميدانية لجهة الداخلة وادي الذهب

صوت الأمة:بلاغ .

 

يوم الاربعاء 11 غشت 2021

قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بزيارات ميدانية للاطلاع على سير منشآت المكتب و الاشراف على انطلاق عدة مشاريع في جهة الداخلة وادي الذهب.
فيما يتعلق بمجال التطهير السائل، قام السيد عبد الرحيم الحافظي بزيارة ورش اشغال مشروع وحدة التجفيف الشمسي للأوحال المترتبة عن معالجة المياه العادمة لمدينة الداخلة و الذي تبلغ قدرتها 20 طن يوميا بكلفة تقدر ب 26 مليون درهم. وقد اتخذ المكتب جميع التدابير اللازمة للشروع في التجارب خلال شهر اكتوبر 2021 للتمكن من البدء في استغلالها قبل نهاية سنة 2021.
كما تفقد السيد المدير العام محطة معالجة المياه العادمة بمدينة الداخلة التي هي من صنف الحمأة المنشطة و التي تبلغ قدرتها 10.000 متر مكعب في اليوم و هي مجهزة للمعالجة الثلاثية قصد اعادة استعمال المياه المعالجة في سقي المساحات الخضراء.
وقد اكد السيد عبد الرحمان الحافظي على أهمية تثمين وتشجيع استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء بالمدينة نظرا لندرة المياه العذبة في المنطقة و بهدف ترشيد استعمال الماء الشروب.
فيما يتعلق بمجال الكهرباء، و بعد الانتهاء من أشغال ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء ودخول هذا المشروع مراحله التجريبية النهائية، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ببرمجة عدة مشاريع بغية مواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي على مستوى جل الجماعات والمراكز الصاعدة على مستوى الجهة، والتي تبلغ إجماليتها 276 مليون درهم وذلك بشراكة بين المكتب وجهة الداخلة وادي الذهب، و وكالة تنمية أقاليم الجنوب بالمملكة، والمديرية العامة للجماعات الترابية ووزارة الفلاحة والصيد البحري – قطاع الصيد البحري.
على مستوى إقليم واد الذهب، اطلع السيد المدير العام على مشروع بناء المركز التحويلي 60/22 ك.ف بالنقطة الكيلوميترية 40 بكلفة اجمالية 148 مليون درهم بشراكة بين المكتب ووزارة الفلاحة والصيد البحري – قطاع الصيد البحري، وجهة الداخلة وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة ويرمي هذا المشروع بالأساس الى ربط المناطق والمراكز الصاعدة على مستوى الجهة بالشبكة الوطنية للكهرباء ويخص:
 جماعة العركوب: المركز والمنطقة السياحية بالنقطة الكيلوميترية 25، قرية الصيد إنتيرفت والمنطقة الفلاحية ݣليب الجديان
 جماعة إمليلي: قرية الصيد لبويردة
 جماعة بئر أنزران: قرية الصيد إمطلان، ومركز جماعة بئر أنزران
وتجدر الإشارة الى ان هذا المشروع المهيكل يشكل اللبنة الأساسية لتزويد كل من ميناء الداخلة الاطلسي و القطب الحضري الجديد بالنقطة الكيلومترية 40 بالكهرباء كما أن اتفاقية الشراكة الخاصة بهذا المشروع هي قيد المصادقة.
وعلى مستوى إقليم اوسرد، تم الاطلاع على مشروعين مهيكلين، المشروع الأول يهدف الى كهربة مركز الكركرات عن طريق ربطه بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز بكلفته 77 مليون درهم بشراكة بين المكتب والمديرية العامة للجماعات الترابية، وجهة الداخلة وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة. وتجدر الإشارة الى ان الصفقة قصد الانجاز على ان تبدأ الاشغال فعليا في نونبر 2021.
ويصب المشروع الثاني، والمزمع تشغيله في شهر دجنبر 2022، الى التزويد المستمر بالكهرباء 24/24 ساعة لمركز أوسرد عوض 12/24 ساعة حاليا، وذلك عن طريق انجاز محطة الطاقة الشمسية بالألواح مع نظام للتخزين و تبلغ تكلفته الاجمالية لهذا المشروع 51,25 مليون درهم ممولة من طرف المكتب والمديرية العامة للجماعات الترابية وجهة الداخلة وادي الذهب.
وتأتي هذه المشاريع تلبية للطلب المتزايد للطاقة الكهربائية في ظل الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الجهة واشعاعها على المستوى الوطني والقاري.
وتجدر الشارة الى ان الدراسات التقنية والتقديرية لكلفة الاستثمار من اجل ربط مركز بئر كندوز والنقطة الحدودية الكركرات بالشبكة الوطنية للكهرباء هي في طور الإنجاز من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: