أخر أخبار

ico Avoid The Top 10 Variation Mistakes ico الدوري الملكي المغربي يعود من جديد هذه السنة … وسيشارك في الملتقى الدولي للقفز على الحواجز في بورغ أون بريس بفرنسا ico تحيين البروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية ico سقوط دعامة حديدية بالقاعة المغطاة يتسبب في إصابة عدد من جماهير اتحاد طنجة لكرة السلة ico إلغاء شرط فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا ‏ PCR من أجل الدخول إلى الأراضي المغربية ico كلية العلوم بالجديدة..نقابة *ا م ش * تطالب بالزيادة في التعويضات الجزافية ico منتجع مازاغان يكشف عن عروض مطاعمه خلال صيف 2022 ico أمن مولاي رشيد:إيقاف أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في التجمهر وتبادل العنف المرتبط بالشغب الرياضي وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير ico كرة القدم ..المكتب المديري لنادي الرجاء الرياضي يعلن رسميا تقديم استقالة جماعية ،نهاية الموسم الرياضي الجاري ico الامن الاقليمي بخريبكة:ايقاف 9 اشخاص للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الشغب المرتبط بالرياضة وحيازة أسلحة بيضاء، والسكر العلني البين، والرشق بالحجارة والعنف

بالمغرب :كوفيد 19يمكن تلقي الجرعة الثالثة بلقاح آخر

5 أكتوبر 2021
A+
A-

صوت الأمة:

الرباط – قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، سعيد عفيف، إنه لا مشكلة في الجمع بين نوعين من اللقاحات على المستويين المناعي والعلمي.

وقال السيد عفيف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،” حسب المتاح من اللقاحات ، يمكن إعطاء الشخص الذي تلقى جرعتين من لقاح (أسترازينيكا)، جرعة ثالثة إما من لقاح (سينوفارم)، أو (فايزر) والعكس صحيح (..) لذلك على المستويين المناعي والعلمي ليس هناك أي مشكل”.

وأبرز أن الفئات المستهدفة بعملية التلقيح الجديدة هم الأشخاص الأكثر عرضة للعدوى بفيروس كوفيد-19، والمعرضون للخطر. ويتعلق الأمر أساسا بأشخاص تم تلقيحهم في بداية الحملة قبل 6 أشهر ، وهم “كبار السن، والمصابون بأمراض مزمنة، والمتواجدون بالخطوط الأمامية، سواء كانوا من العاملين في قطاعي التعليم  والصحة أو أفراد الأمن “.

وبحسب الدكتور عفيف، فإن قرار إعطاء جرعة ثالثة جاء بعد أن لاحظت اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح تراجع المناعة لدى الأشخاص الذين تم تلقيحهم قبل 6 أشهر، مضيفا “لقد لاحظنا أن هؤلاء الاشخاص وإن كانوا تلقوا جرعتين من اللقاح ، يمكن أن يصابوا بالمرض وللأسف يصل البعض منهم إلى العناية المركزة (..) ومن أجل حمايتهم، تم اتخاذ هذا القرار على أساس علمي”.

وتابع أن الجرعة الثالثة قد تهم فئات أخرى من الساكنة، مشددا على أنه “سيتم مناقشة الأمر داخل اللجنة العلمية، استنادا إلى المعطيات العلمية في جميع أنحاء العالم”.

وحول عمل اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح وعملية اتخاذ القرار، قال السيد عفيف إنها “تجتمع بشكل أسبوعي وتناقش كل المستجدات”، مشيرا على سبيل المثال إلى أن عملية تلقيح الأطفال الذين تترواح أعمارهم ما بين 5 و11 سنة استبعدتها اللجنة من جدول الأعمال ، وأكدت بناء على العناصر العلمية المتاحة ، على ضرورة انتظار دراسات أخرى للبت في هذه القضية .

وبعد أن أشار إلى أن اللجوء إلى جرعة رابعة أو خامسة مسبعد في الوقت الراهن ، قال الخبير إن ” هذا الفيروس علمنا ما يمكن تسميته بالتواضع العلمي، إذ نتعلم يوما بعد يوم، وأسبوعا بعد آخر… لذلك لا يمكن الحديث اليوم عن الجرعة الرابعة أو الخامسة “.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، مثل جونسون، يؤكد الدكتور عفيف، فإنهم معنيون أيضا بعملية التلقيح هذه ويجب أن يستوفوا شرط  مرور 6 أشهر على تلقي الجرعة الأولى.

من جهة أخرى، أكد الخبير أنه لن يطرأ أي تغيير على جواز التلقيح، مشيرا إلى أن هذا الأخير يمنح بناء على تلقي جرعتين، وأن الأشخاص الذين حصلوا على الجرعتين يمكنهم التنقل باستخدام الجواز.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: