اخبار محلية

ازمور : عامل إقليم الجديدة يعطي انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

صوت الأمة:بوشعيب مرزاق

في غمرة الاحتفالات بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، شهدت مدينة ازمور صباح اليوم السبت 06 شتنبر من العام الجاري؛  إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي و البيئي، حيث  اشرف عامل إقليم الجديدة السيد محمد الكروج  الذي كان مرفوقا بعدد من المنتخبين والأعيان ورؤساء المصالح الخارجية وعدة شخصيات مدنية وعسكرية وممثلي الاحزاب السياسية والجمعيات.

البداية تميزت بإعطاء انطلاقة الأشغال بمرفق الإنارة العمومية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 ، و بالضبط من المنطقة الممتدة بين مدخل آزمور من الجهة الجنوبية إلى حدود الطريق السيار.

 

كم أعطيت  الانطلاقة لمشروع إنشاء واستغلال محطة معالجة المياه العادمة بأزمور ؛ حيث سيكلف غلافا ماليا يقدر ب 142,1مليون درهم، وسينجز في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بمساهمة وزارة الداخلية، وجهة الدار البيضاء -سطات بالإضافة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور.

وسيغطي المشروع مساحة 5 هكتارات، وسيهم إنشاء محطة لتصفية المياه العادمة، والتي ستستفيد منها كل من ساكنة أزمور، سيدي علي بن حمدوش والحوزية الشاطئ والمناطق المجاورة.

و مدة إنجاز المشروع ستمتد على مدى 24 شهرا، وسيخرج لحيز الوجود أواخر 2023، وسيعمل على معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، بالاعتماد على تقنية الحمأة المنشطة وذلك قبل قذفها بالوسط البيئي أو إعادة استعمالها في سقي المساحات الخضراء بكل من مدينة أزمور ومنطقة شمال-شرق الجديدة والقطب الحضري لمازاكان، كما ستتم معالجة الحمأة قبل نقلها لمطرح الأزبال المراقب، كذلك ستتم معالجة الانبعاثات الغازية بالاعتماد على أحدث التقنيات بهذا المجال.

وستكون بذلك هذه المحطة الجديدة عاملا مساهما في الحفاظ على المجال البيئي لواد أم الربيع خاصة مع ما يشكله النهر بالنسبة للمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: