شؤون فنية وثقافية

الجديدة.. الدورة العاشرة للأيام السينمائية لدكالة ما بين 18 و21 نونبر الجاري

صوت الأمة:المتابعة.

تستضيف مدينة الجديدة خلال الفترة ما بين 18 و21 نونبر الجاري، فعاليات “الأيام السينمائية لدكالة” في نسختها العاشرة وذلك تحت شعار ” الجديدة في السينما”.

وحسب المنظمين، فإن هذه الدورة التي ستعرض مجموعة من الأفلام التي صورت بالجديدة أو التي تتحدث عنها، تشكل رافدا حيويا لتعزيز الحضور الثقافي والفني والسينمائي بمدينة الجديدة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية، عدة فقرات أبرزها تقديم عروض لمجموعة من الأفلام الوثائقية والطويلة والقصيرة وتنظيم ندوات تناقش الفعل السينمائي بالمدينة.

وأوضح مدير المهرجان خالد الخضري، في لقاء صحفي أمس، خصص لتقديم برنامج هذا الحدث السينمائي، أنه سيتم بالمناسبة تكريم عدد من الممثلين منهم هشام بهلول ومحمد لقلع والسعدية أزكون ورفيق بوبكر، كما سيتم الاحتفاء برواد السينما ومنهم كتاب ونقاد وممثلين، رحلوا في السنتين الأخيرتين، من خلال فقرة “حتى لا ننسى”، ومنهم الناقد ومدير المركز السينمائي المغربي سابقا نور الدين الصايل والناقد والكاتب إبراهيم الحجري والشاعر حكيم عنكر والممثل سعيد الحسني.

وأضاف الخضري، أن هذه الدورة اهتمت بحضور مدينة الجديدة في الأعمال السينمائية، حيث ستعرض بالمناسبة سلسلة من الأشرطة الطويلة التي صورت بالجديدة أو التي تحدثت عنها، إضافة إلى تنظيم ندوة حول “محور الجديدة في السينما” من خلال الأفلام الوطنية والدولية التي تناولت تاريخ المدينة وتراثها العريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: