اخبار رياضية

تصفيات إفريقيا لمونديال قطر (الجولتان الخامسة والسادسة) .. المغرب لتأكيد الريادة وأربع منتخبات عربية للبحث عن بطاقة العبور للدور الحاسم

صوت الأمة:و م ع

القاهرة – تعود عجلة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، إلى الدوران من جديد، حيث تقام مباريات الجولتين الخامسة والسادسة للتصفيات بداية من يوم غد الخميس، وحتى يوم الثلاثاء المقبل.

وستشهد الجولتان الخامسة والسادسة للتصفيات الإفريقية للمونديال، تحديد المنتخبات العشرة التي ستتأهل بشكل رسمي إلى الدور الحاسم من التصفيات، والذي سيقام بنظام المواجهات المباشرة ذهابا وإيابا، لتتأهل خمس منتخبات إفريقية إلى كأس العالم 2022.
وقبل انطلاق الجولة الخامسة من التصفيات، ضمن منتخبان اثنان فقط العبور للدور الحاسم، هما المغربي والسنغالي.
ويتصدر أسود الأطلس ترتيب المجموعة التاسعة، بعد أن حققوا العلامة الكاملة حتى الآن بأربع انتصارات من 4 مباريات، على كل من غينيا بيساو مرتين بنتيجتي 5-0 و3-0 والسودان بنتيجة 2-0، وغينيا بنتيجة 4-1، ليصل رصيد الاسود من النقاط إلى 12.

ويلتقي منتخب المغرب في الجولة الخامسة مع منتخب السودان بعد غد الجمعة، ثم يختتم أسود الأطلس منافسات دور المجموعات بمواجهة منتخب غينيا يوم الثلاثاء القادم.
أما منتخب السنغال فيتصدر ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة أيضا، بعدما حقق 4 انتصارات “علامة كاملة”، إذ فاز أسود التيرانجا على كل من ناميبيا مرتين بنتيجتي 4-1 و3-1، وطوجو بنتيجة 2-0، والكونغو بنتيجة 3-1.
وخلال مباريات الجولتين الخامسة والسادسة، ستبحث 4 منتخبات عربية أخرى عن انتزاع ثلاث بطاقات عبور للدور الحاسم، هي الجزائر وتونس ومصر وليبيا.
المنتخب الجزائري يتصدر المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، ويواجه منافسة شرسة من منتخب بوركينا فاسو الذي يحتل المركز الثاني في المجموعة بنفس الرصيد من النقاط (10)، وذلك قبل جولتين من انتهاء دور المجموعات.
وستشهد الجولة الخامسة مواجهة بين الجزائر ومنتخب جيبوتي، في العاصمة المصرية القاهرة بعد غد الجمعة، فيما سيلعب المنتخب البوركينابي مع نظيره النيجري في مراكش، أما الجولة السادسة والتي ستكون حاسمة في تحديد هوية المنتخب المتأهل للمرحلة الحاسمة، فيستضيف خلالها الجزائر منتخب بوركينا فاسو على ملعب “مصطفى تشاكر” في لقاء ناري من أجل حجز تذكرة التأهل.
اما المنتخب العربي الثاني، الذي ينتظر حسم مصيره في تصفيات المونديال، فهو المنتخب التونسي الذي يتصدر حاليا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط عن منتخب غينيا الاستوائية الوصيف، والمنافس المباشر لنسور قرطاج على بطاقة التأهل.
منتخب تونس حقق ثلاث انتصارات على كل من غينيا الاستوائية بنتيجة 3-0، وزامبيا بنتيجة 2-0، وموريتانيا بنتيجة 3-0، قبل التعادل مع موريتانيا في الجولة الرابعة بدون أهداف.
وسيحل منتخب تونس ضيفا على غينيا الاستوائية يوم السبت القادم، في إطار الجولة الخامسة، وقد يكفيه تحقيق التعادل فقط في هذا اللقاء، من أجل التأهل للدور القادم، قبل الجولة السادسة والتي سيستضيف فيها المنتخب الزامبي في رادس يوم 16 نوفمبر.
وتشهد المجموعة السادسة للتصفيات، منافسة عربية عربية بين منتخبي مصر وليبيا لحجز بطاقة واحدة لبلوغ الدور الحاسم لتصفات كاس العالم.
حظوظ المنتخب المصري تعد الأكبر في المجموعة خاصة بعد تحقيق الفراعنة انتصارين متتاليين على المنتخب الليبي في الجولتين الثالثة والرابعة بنتيجتي 1-0 في الإسكندرية، و3-0 في بنغازي، ليقترب المنتخب المصري من بلوغ الدور القادم.
ويتصدر منتخب مصر المجموعة برصيد 10 نقاط، فيما يأتي المنتخب الليبي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، ثم منتخب الغابون في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، وأخيرا أنغولا في ذيل الترتيب بـ 3 نقاط، وذلك قبل جولتين من نهاية دور المجموعات.
وفي الجولة الخامسة، سيطير منتخب مصر إلى أنغولا لمواجهة منتخبها في لواندا بعد غد الجمعة، والفوز يرسل الفراعنة مباشرة إلى الدور المقبل، دون انتظار نتائج الجولة الأخيرة، في الوقت الذي سيلعب فيه المنتخب الليبي في ضيافة الغابون في اليوم ذاته. أما في الجولة السادسة سيستضيف الفراعنة المنتخب الغابوني، وستلعب ليبيا في بنغازي مع أنغولا يوم 16 من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: