أخر أخبار

ico قانون الحق في الحصول على المعلومات يفضح هشاشة التواصل لدى العقليات المتحجرة داخل بعض الإدارات العمومية وبعض الجماعات الترابية بدكالة. ico ميناء طنجة المدينة.. إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغرام من مخدر الكوكايين على متن سيارة نفعية مسجلة بالخارج ico تتويج دنيا بطمة بلقب أجمل صوت مغربي عربي لسنة 2022 ico تسجيل 6 معالم تاريخية في مدينة الجديدة ico المنتخب المغربي أول المتأهلين لنهائي كأس العرب لكرة القدم داخل القاعة بعد تجاوزه المنتخب المصري 5-2 ico امتحانات الباكالوريا.. ضبط 573 مشتبها في تورطهم في ارتكاب أعمال الغش ico مصالح الامن الاقليمي بالجديدة تضرب بقوة وتشن حملات تطهيرية لتجفيف منابع الاجرام. ico تطوان.. إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة (بلاغ) ico يرحل الدفاع الجديدي إلى البيضاء لمواجهة الوداد متصدر البطولة ico بمنتجع مزغان السياحي تسليم الشواهد لخريجي الدورة التكوينية في مجال فن الطبخ والحلويات والاتيكيت المطبخي

اختتام فعاليات ملتقى تيزنيت لثقافة الحوار والتعايش المشترك

12 فبراير 2022
A+
A-

صوت الأمة:

أسدلت مؤسسة مبادرات وتواصل، ليلة الأربعاء 9 فبراير الجاري، الستار على فعاليات النسخة الأولى من ملتقى تيزنيت لثقاقة الحوار والتعايش المشترك الذي نظم تحت شعار “الثقافة المغربية وإشاعة قيم التعددية والتعايش والانفتاح على الآخر” بتنسيق مع عمالة إقليم تيزنيت وبتعاون مع جهة سوس ماسة وغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة والمجلسين الإقليمي والجماعي لتيزنيت.

 

وتميّز هذا الملتقى بافتتاح رسمي من طرف السيد عامل إقليم تيزنيت وحضره عدد من النواب البرلمانيين والمنتخبون بالجهة والإقليم إلى جانب وفد من الطائفة اليهودية بالمغرب ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات مدنية وإعلامية وثلة من الأساتذة والطلبة الباحثين والمهتمين.

 

وشكّلت النسخة الأولى، التي سلّطت الضوء على البعد العبري في تاريخ الجنوب المغربي، مناسبة للاحتفاء وتكريم بعض رموز يهود سوس كما كانت مناسبة لإبراز قيم التعايش والحوار وآليات التواصل وأساليب التفاهم بالوقوف على عتبة مشتركة وهي الإنسانية الجامعة باعتبار أن العيش المشترك أصبح الحاجة الثقافية والضرورة الحضارية في الارتقاء بالإنسان وبالعلاقات التي تجمع مختلف الأديان والثقافات.

 

وتوخّت النسخة الأولى تكريس مبادئ وقيم التعايش والانفتاح على الآخر فضلا عن التأسيس لخلق حركية وتقليد سنوي، ثقافي، فني، علمي، اقتصادي، سياحي، بمنطقة سوس عامة وإقليم تيزنيت خاصة كأرض للحوار وإشاعة القيم الروحية بين مكونات الهوية المغربية الغنية بروافدها كما هو منصوص عليها في ديباجة الدستور المغربي.

 

وتدعيما لجهود تعزيز الديبلوماسية الموازية، شهدت فعاليات الدورة الأولى مداخلات قيمة من طرف أساتذة باحثين في التاريخ بمشاركة شخصيات من يهود مغاربة العالم عبر تقنية “الفيزيو-كونفيرونس” حيث سلطت الضوء على البعد العبري في تاريخ الجنوب المغربي الذي مازال في حاجة إلى النبش والدراسة العلمية بغية فهم التاريخ المغربي القديم.

 

واختتمت فعاليات هذه الدورة بالدعاء الصالح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الحاخام الأكبر إبراهام گولان وتلاوة برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله.

 

وإذ تؤكد المؤسسة على نجاح الدورة الأولى من الملتقى، فإنها تعرب عن امتنانها الخاص لعامل إقليم تيزنيت ومجلس جهة سوس ماسة وغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة والمجلسين الإقليمي والجماعي لتيزنيت ولكل المصالح الأمنية والسلطات المحلية والمجالس المنتخبة بالجهة والإقليم وكافة المدعمين كما تعرب عن شكرها للمنابر الإعلامية بمختلف أصنافها ولكل المشاركين والمثقفين والباحثين والفعاليات المدنية الحاضرة دون أن تنسى المؤسسة شكر كل الأطر التقنية وموظفي وأعوان المجلسين الإقليمي والجماعي وعمالة الإقليم وكافة المساهمين والمتدخلين من قريب أو بعيد في إنجاح الدورة الأولى.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: