أخر أخبار

ico المنتخب الوطني يرتقي في تصنيف الفيفا الشهري للمنتخبات ico جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك ico المنتخب الوطني المغربي يفوز على منتخب الكونغو برازافيل بسداسية نظيفة ico تغيير موعد مباراة الرجاء الرياضي ومولودية وجدة عن نصف نهاية كاس العرش ico عيد الأضحى: المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج حوالي 240 قطارا يوميا ico محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء .. منشأة استراتيجية لتعزيز وتأمين التزويد بالماء الشروب بالجهة (المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب) ico هدف أسود الأطلس هو البقاء على رأس المجموعة الخامسة (وليد الركراكي) ico توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمملكة المغربية والسلطة القضائية بجمهورية البيرو ico صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة ico منتجع مازاغان يدشّن محطة التسميد العضوي احتفاءً باليوم العالمي للبيئة

معرض استرجاعي للفنان الدبلوماسي الراحل، الفاطيمي الفاطمي، بالرباط

13 فبراير 2022
A+
A-

صوت الأمة:

تنظم الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والتواصل، قطاع الثقافة، بتعاون مع مجموعة من الشركاء، معرضا تشكيليا استرجاعيا للفنان الراحل محمد الفاطيمي الفاطمي، موسوما بـ “ذاكرة: فنان، رسام، دبلوماسي”. ويفتتح المعرض برواق باب الرواح بالرباط يوم الجمعة 18 فبراير 2022 على الساعة الخامسة زوالا، ويستمر إلى غاية يوم 27 فبراير 2022.

ولتقديم المعرض لمختلف وسائل الإعلام، وبسط كافة المعطيات حوله وحول الفنان المحتفى به، تنظم الجمعية ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، وذلك يوم الجمعة 18 فبراير 2022، على الساعة الحادية عشرة صباحا. كما سيتم بالمناسبة تقديم الكتاب الجماعي الجميل المنجز حول تجربة الفنان الفاطمي الصادر بتزامن مع تنظيم المعرض.

ويعتبر الفاطيمي الفاطمي من الرواد الأوائل المؤسسين للفن التشكيلي مغربيا، ناقدا وممارسا ومبدعا وصديقا لرسامي جيله، وفي مقدمتهم الجيلالي الغرباوي وأحمد الشرقاوي وغيرهما. كما أن عمله الدبلوماسي وشغفه بالصباغة لم يمنعاه من كتابة الشعر والإشراف على العديد من التظاهرات الفنية التي تهدف إلى التعريف بالتشكيل والتشكيليين المغاربة. ويضم المعرض أبرز أعماله المنجزة بين 1958 و1986، مقترحا على الزوار حوالي ستين لوحة تعكس نماذج أساسية من إبداعه الصباغي.

وبعد باب الرواح، سينتقل المعرض الرامي إلى تكريس ثقافة الاعتراف بالرواد، إلى محطات أساسية أخرى، منها وجدة، تطوان، العيون، الجديدة وفرنسا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: