أخر أخبار

ico صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء أقامه جلالة الملك بمناسبة الدورة الـ 48 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة الـ 27 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ico هجرة العقول المغربية : بين التحديات والفرص . ico السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوقع مذكرة تفاهم لتنظيم بطولة العالم المدرسية للجولف ببلادنا لسنوات 2025 و2026 و2028. ico المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية يفوز على تونس ico -هل ستعمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على التعجيل بافتتاح المركب الديني بسيدي بنور بمناسبة شهر رمضان؟❗️ ico هبوب رياح قوية .. وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر ico 594 مركبة ودراجة نارية جديدة تعزز الآليات اللوجيستيكية لمصالح الشرطة ico رئيس الحكومة الإسبانية يختتم زيارة عمل للمملكة ico رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز يحل بالمغرب الأربعاء, 21 فبراير, 2024 ico استقالة عبد الرحيم متمني: هزة في عالم التحكيم بكرة القدم المغربية .

وكالة “راديج”.. تقدم الأشغال لإنشاء محطة معالجة المياه العادمة بسيدي إسماعيل بنسبة 50 بالمائة

15 فبراير 2022
A+
A-

صوت الأمة:

أعلنت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور (راديج)، أمس الاثنين ، عن تقدم الأشغال لإنشاء محطة معالجة المياه العادمة بسيدي إسماعيل بنسبة 50 بالمائة.

وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه المحطة تعد مشروعا جديدا ينضاف لسلسلة المشاريع الهيكلية التي تحرص الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور ، على إنجازها.

وتابع المصدر ذاته أن هذا المشروع، الذي كلف حوالي تسعة ملايين درهم، سيلعب دورا مهما في الحد من الآثار السلبية لمياه الصرف الصحي على البيئة بالمنطقة .

وأضاف المصدر أن هذه المحطة الجديدة، التي تندرج في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، ستعمل على معالجة حوالي 629 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، تصلها عبر قناة يبلغ طولها حوالي 2,5 كلم لتخضع للمعالجة عبر مرورها بعدة مراحل.

وسجلت وكالة (راديج) أن هذه المراحل تتعلق بالمعالجة القبلية للمياه العادمة لفرز النفايات الصلبة والدهون، والمعالجة البيولوجية التي تمر بدورها بثلاث مراحل، وهي: المعالجة الأولية عبر الاحواض اللاهوائية، والمعالجة عبر الاحواض الثانوية، والمعالجة عبر أحواض الانضاج.

وأكدت الوكالة أن هذه المياه المعالجة، يتم قذفها، بعد موافقتها للمعايير البيئية، بقناة تصريف فائض مياه السقي.

وختم البلاغ بالإشارة إلى أن المحطة، التي تمتد على مساحة 5 هكتارات، ستكون جاهزة مع منتصف السنة الجارية، حيث سيستفيد من خدماتها حوالي 8800 نسمة من ساكنة المنطقة .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: