أخر أخبار

المجلس العلمي المحلي يؤطر حفلا قرآنيا بمسجد محاسن بالجديدة

29 أبريل 2022
A+
A-

صوت الأمة:

في إطار اهتمامه بالقرآن الكريم حفظا وتعليما وتدبرا وفهما وتنزيلا اطر المجلس العلمي المحلي بالجديدة بتنسيق مع الثانوية الإعدادية إحسان 3 مسابقة ختامية في حفظ وتجويد القرآن الكريم بمسجد محاسن بمدينة الجديدة.

وقد افتتح السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بالجديدة هذا الحفل بكلمة تحدث فيها عن أعظم مقاصد تعامل المسلم مع كتاب الله تعالى هو معرفة الله تعالى حق المعرفة؛ لأنها تورث الطاعة الحقة، فَيُخلص العبد عبوديته لله تعالى، وهذه العبودية الخالصة هي التي تُقيم منهج الله في الأرض.
وبدون معرفة الله حق المعرفة، يقع الخلل في إقامة شرعه، فينتج عن ذلك أعظم مفسدة، وهي صرف العبودية لسواه.

واعتبر أيضا أن من مقاصد القرآن الكريم توضيح المنهج والطريق الذي ارتضاه الله لعباده أن يسلكوه وأن يسيروا فيه في رحلة وصولهم إليه سبحانه.
وقال كذلك بأن تهذيب الأخلاق والسلوك وتزكية النفس من المقاصد الجليلة لكتاب الله، حيث أن القرآن الكريم يحث في كثير من آياته على مكارم الأخلاق ومحاسنها في العادات والمعاملات وكل مجالات الحياة.
وأخذ الكلمة بعده الأستاذ عبدالرحيم أشن مفتش التعليم الثانوي وعضو المجلس العلمي المحلي بالجديدة تحدث فيها عن أهمية حفظ القرآن الكريم في الصغر لأن حفظه يقوي الذاكرة، ويضمن للأبناء النجاح والتفوق في مختلف مراحل دراستهم العامة، وهو وقاية من الأمراض النفسية. كما تحدث عن الدور المتميز الذي لعبته الكتاتيب القرآنية في تكوين الخلفية القرآنية والثقافية والإسلامية لدى أبناء المجتمع المغربي لقرون عديدة، وطلب من الآباء توجيه أبنائهم نحو حفظ القرآن الكريم في الصغر خاصة في أوقات فراغهم وأثناء العطل المدرسية، لضمان تفوقهم الدراسي وتزكية نفوسهم بتحليتها بفضائل الأخلاق وتخليتها من سيئها. واعتبر الكتاتيب من أهم المنشآت التعليمية والاجتماعية والتربوية لأطفال بالمغرب، حيث حققت أهدافا كثيرة ممثلة في غرس الروح الإسلامية وتنميتها في قلوب الصغار من خلال حفظ القرآن الكريم وفهمه، لذلك حرص الآباء على أن يرسلوا أبناءهم إلى الكتاتيب القريبة منهم لتربية أبنائهم وتعليمهم، وتنمية مداركهم واستيعابهم بدرجة أكبر من غيرهم، بالإضافة إلى تمتعهم بقدر كبير من الاتزان النفسي والاجتماعي وقدرة كبيرة على تنظيم الوقت. واعتبر أن ما سبق هو أكبر عامل لدفع النشء في سن مبكرة إلى حلقات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم نظراً لسهولة الحفظ في هذا السن والقدرة على الاستيعاب السريع والاسترجاع.
اما المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالجديدة السيد محمد آيت بلا فأكد على أهمية تنظيم هذه المسابقات القرآنية لربط الناشئة بكتاب الله عزوجل، وتوجه بالشكر لكل الساهرين على تنظيم هذه المسابقة القرآنية
وختم هذا الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين وبالدعاء الصالح لأمير المؤمنين

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: