أخر أخبار

ico ميناء طنجة المدينة.. إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغرام من مخدر الكوكايين على متن سيارة نفعية مسجلة بالخارج ico تتويج دنيا بطمة بلقب أجمل صوت مغربي عربي لسنة 2022 ico تسجيل 6 معالم تاريخية في مدينة الجديدة ico المنتخب المغربي أول المتأهلين لنهائي كأس العرب لكرة القدم داخل القاعة بعد تجاوزه المنتخب المصري 5-2 ico امتحانات الباكالوريا.. ضبط 573 مشتبها في تورطهم في ارتكاب أعمال الغش ico مصالح الامن الاقليمي بالجديدة تضرب بقوة وتشن حملات تطهيرية لتجفيف منابع الاجرام. ico تطوان.. إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة (بلاغ) ico يرحل الدفاع الجديدي إلى البيضاء لمواجهة الوداد متصدر البطولة ico بمنتجع مزغان السياحي تسليم الشواهد لخريجي الدورة التكوينية في مجال فن الطبخ والحلويات والاتيكيت المطبخي ico الجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية تعرب عن قلقها تجاه التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة الإفريقية وتؤكد التزامها الراسخ بالوحدة الترابية لدول المنطقة وبأمن شعوبها

إقليم الجديدة : محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في زيارة مشاريع تنموية فلاحية

10 يونيو 2022
A+
A-

صوت الأمة:

  • و رش بناء سوق الجملة من الجيل الجديد بجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة سيمكن من تنظيم تسويق المنتجات الفلاحية (الخضار والفواكه) لصالح آلاف الفلاحين وتحسين ظروف تسويق وتوزيع هذه المنتجات؛
  • مجزرة حديثة من الجيل الجديد لللحوم الحمراء « E-Viande » بزاوية سايس بإقليم الجديدة،

 

  • مشروع تجميع اللحوم الحمراء الأبقار والأغنام والماعز حول مجزرة عصرية من الجيل الجديد تم تنفيذه من طرف شركة « Viande Distribution » ،

 

  • نطلاق زراعة نبات الصبار على نطاق واسع في بقعة فلاحية بخميس متوح ، بإقليم الجديدة،

 

  • زيارة مركز مركز إنتاج البذور الرعوية بجماعة خميس مطوح ، بإقليم الجديدة،

 

  • منصة لتكثير أصناف الصبار المقاومة للحشرة اللقرمزية.

 

قام السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، يوم الجمعة 10 يونيو 2022 ، بزيارة ميدانية لإقليم الجديدة بجهة الدار البيضاء – سطات لإطلاق العديد من المشاريع التنموية الفلاحية.

 

و خلال هذه الزيارة كان مرفوقا بعامل إقليم الجديدة ، ورئيس المجلس الإقليمي للجديدة ، ورئيس الكنفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القروية (COMADER), ، ورئيس الغرفة الجهوية الفلاحية للدار البيضاء – سطات ، ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

وارتكزت هذه الزيارة حول حالة تقدم العمل بالمشاريع المتعلقة بالتنمية الفلاحية  االتي تم إطلاقها في إطار  استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030  :

ورش إنشاء سوق الجملة للجيل من الجيل الجديد بجماعة  مولاي عبد الله، بإقليم الجديدة على مساحة إجمالية قدرها 12.4948 هكتار بتكلفة إجمالية قدرها 59.893.932.00 درهم. و يهدف هذا المشروع المهم ، من خلال إنجاز بنية تحتية حديثة وذات الحجم المناسب ، بتنظيم تسويق المنتجات الفلاحية (الخضار والفواكه) لفائدة آلاف من الفلاحين في المنطقة وتحسين ظروف تسويق و توزيع هذه المنتجات ؛

 

مشروع مندمج و متكامل بسلسلة اللحوم الحمراء بإقليم الجديدة المتعلق بإنجاز مجزرة عصرية خاصة باللحوم الحمراء “E-Viande” بجماعة زاوية سايس بإقليم الجديدة على مساحة 19.91 هكتار منها 3700 متر مربع مساحة مبنية بتكلفة 120 مليون درهم بما في ذلك 18 مليون درهم كمساهمة الدولة في الإطار صندوق التنمية الفلاحية (15٪).  و تبلغ قدرة الانتاج  17.500 طن من لحوم الأبقار و 5.600 طن من لحوم الأغنام . الهدف من إنجاز هذه المجزرة الحديثة هو تنظيم عمليات الذبح والتسويق ، وتحسين الجودة الصحية للحوم ، والمحافظة على البيئة وخلق 100 فرصة عمل قار. و يعد نواة لمشروع تجميع اللحوم الحمراء بالجهة. و يشمل المشروع بناء وتجهيز اسطبلات مجهزة ﻟﺘﺴﻤﻴﻦ العجول ، وبناء وتجهيز مجزرة عصرية ، وإنشاء قاعة التبريد وتجهيزها ، وإنشاء محطة معالجة النفايات واقتناء أسطول شاحنات مبردة لتوزيع اللحوم.

 

وفي نفس الموقع ، تم تقديم للسيد الوزير و الوفد المرافق مشروع التجميع  الفلاحي للحوم الحمراء من الأبقار والأغنام الماعز حول مجزرة عصرية بإقليم الجديدة  الذي تم  تنفذه بواسطة شركة “Viande Distribution”.  و قد تمت المطابقة  على المشروع بتاريخ 21 ابريل  2022 (المجمع في طور اعداد الملف النهائي للتجميع) ، ويتم حاليا إعداد ملف التجميع النهائي من طرف المجمع. و تتمحور الأهداف المخصصة لهذا المشروع من:

 

  • تجميع 100 مجمَّع و حوالي 6000 رأس بجهة الدار البيضاء سطات،
  • التأطير الصحي والمواكبة للمجمعين،
  • تمويل جزئي لدورة الإنتاج حسب احتياجات المجمعين و وفق عقود التجميع،
  • ضمان تسويق الإنتاج الحيواني للمجمعين ،
  • خلق فرص الشغل لدى الشباب بإدماجهم ضمن المجمعين.

 

كما تم تقديم للسيد الوزير و الوفد المرافق برنامج تجميع اللحوم الحمراء في اطار إستراتيجية  الجيل الأخضر 2020-2030 بجهة الدار البيضاء-سطات. و يتكون هذا البرنامج من 04 مشروعًا (25٪) لفائدة  1090 مجمع  و 12.500 رأس ومبلغ استثمار يصل إلى  237.4  مليون درهم .

 

وتساهم جهة الدار البيضاء-سطات بنسبة 18٪ من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء بإنتاج 80.500 طن/سنة. و تتوفر الجهة على 68 مجزرة للحوم الحمراء بسعة 72.000 طن / السنة و 13 وحدة  تحويل بسعة 6.000 طن / السنة .

 

 

و بجماعة خميس متوح ، قيادة: خميس متوح ، دائرة: سيدي إسماعيل ، الإقليم: الجديدة ، أطلق السيد الوزير زراعة 3 أنواع من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية ببقعة فلاحية على مساحة 0,6 هكتار بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة ORMVAD. الهدف من هذا المشروع  تكثيف أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية وتجديد الصبار الضائع.

 

ودائما بجماعة خميس مطوح الإقليم الجديدة ، قام السيد الوزير بزيارة مركز إنتاج البذور الرعوية. الذي تم إنشاءه في عام 1982 على مساحت 80 هكتار مكونة منها 20 هكتار مسقية بالمياه السطحية (ORMVAD) و 20 هكتار مسقية بواسطة المياه الجوفية ( 30 لتر/ ث) و 20 هكتار . ويتوفر هذا المركز على طاقة إنتاجية كبيرة تهم 300 قنطار من البذور الرعوية المختلفة، تحسين 5.000 هكتار سنويا من المراعي المتدهورة ، و استزراع وإغناء مباشر ل 3.000 هكتار سنويا و زرع الشتائل العلفية ب 2.000 هكتار/ سنة. و يطمح المركز في زيادة الإنتاج ليتمكن من زرع 10.000 هكتار / سنة في إطار استراتيجية الجديدة الجيل الأخضر 2020-2030.

 

 

في نفس الموقع ، تم تقديم للسيد الوزير و الوفد المرافق برنامج انتقاء أنواع الصبار المقاوم للحشرة القرمزية من ضمن الأصناف المختارة من المجموعة الوطنية.

 

 

بعد ذلك قام السيد الوزير بزيارة منصة إكثار الصبار المقاوم للحشرة القرمزية و التي تم إنشاؤها سنة 2019 و تهم المنصة غرس وتتبع ثمانية أصناف مقاومة للحشرة القرمزية على المساحة: 27 هكتار،  تم تطويرها من أصل 249 نوع من مجموعة الصبار الوطنية ، وهي: مرجانة ، بيلارا ، كرامة ، غالية ، أنجاد ، شيراطية ، ملك زهر  وعكرية. و تنتج هذه المنصة  26.269 شتلة مع تكثيف 1110 شتلة / هكتار. و تهذف هذه المنصة إلى:

– تكثير أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية،

– تكثيف إنتاج ألواح الصبار المقاومة للحشرة القرمزية،

– توفير الشتلات وألواح الصبار لمواكبة برنامج الوزارة،

– عادة غراسة المناطق المتضررة من الحشرة القرمزية.

 

و تعتبر حالة نمو وتطور اصناف المغروسة جيدة و  كثافة نمو ألواح الصبار ممتازة. كما، تم  دخول أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية في إنتاج الفاكهة. و قد تم  قلع 70.789 لوحة خلال شهر أبريل 2022 لغراستها بإقليم الرحامنة.

و  من المرتقب إنتاج وتوفير عدد كبير من شتلات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية لإعادة غراسة المناطق المتضررة من هذه الآفة:

– 650000 شتلة في نونبر 2022

– 1400000 شتلة في غشت 2023

– 1800000 شتلة في غشت 2024

– 650000 شتلة في نونبر 2022

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: