أخر أخبار

الجديدة…حملة وأنشطة بيئية لتنقية الشاطئ من النفايات البلاستيكية

17 يوليو 2022
A+
A-

صوت الأمة:و م ع.
نظمت أمس السبت بشاطئ الجديدة حملة بيئية تحت شعار: “بحر بلا بلاستيك”، حيث تم تجميع نحو 162 كيلوغراما من الأزبال والنفايات أغلبها من المواد البلاستيك.

وشارك في هذه الحملة، المنظمة في إطار برنامج “شواطئ نظيفة” لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الجماعي للجديدة وتحت إشراف عمالة الإقليم، 56 طفلا وطفلة موزعين على أربع مجموعات رفقة عدد من أبناء المصطافين والجمعيات الرياضية.

وكان الهدف المتوخى من وراء هذه المبادرة هو تنظيف الشواطئ ونشر تربية بيئية حقيقية بين المصطافين عن طريق تجهيز وصيانة الشاطئ وتحسيس المصطافين بأهمية احترام البيئة ومحاربة التلوث البلاستيكي.

وفي تصريح لها، أكدت السيدة سكينة بريطل المهندسة المشرفة على برنامج “شواطئ نظيفة”، أن هذه العملية تدخل في إطار البرنامج الصيفي للتنشيط، الذي تشرف عليه وتموله مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتنسيق مع عمالة إقليم الجديدة والمجلس الجماعي للمدينة.

وأضافت أن برنامج التنشيط يتوزع على فضاء الثقافة والفن الذي يسهر عليه عدد من المؤطرين المتخصصين في المجال السوسيو تربوي، ويتردد عليه حوالي 300 طفل وطفلة تتراوح أعماهم ما بين 3 و6 سنوات للاستفادة أساسا من ورشات للصباغة والرسم، فضلا عن استفادة حوالي 400 آخرين (ست سنوات فما فوق) من فضاء البيئة المخصص لتدوير النفايات البلاستيكية والكارتون.

وفي تصريح مماثل، أكدت الأستاذة أسماء فخر الدين المشرفة على تنشيط الفضاءين، أن برنامج التنشيط يركز بالأساس على توعية رواد وزوار الشاطئ بأهمية الحفاظ على نظافته والعناية به، وذلك من خلال التعود على جمع النفايات والاحتفاظ بها ووضعها في الأماكن المخصصة لها.

وأضافت أن الإذاعة الخاصة بالفضاءين، تحث المصطافين يوميا على التقيد بالتوجيهات والنصائح المقدمة إليهم، وتخصص مسابقات ثقافية للأطفال تتمحور حول تيمة محاربة البلاستيك تجسيدا لشعار الفترة التخييمية، حاملة “هاشتاغ” الحرب على البلاستيك و”بحر بدون بلاستيك”.

وبالموازاة مع ذلك، كان شاطئ سيدي عابد (42 كيلومتر جنوب مدينة الجديدة)، على موعد مع برنامج مماثل للتنشيط الصيفي موجه بالأساس لرواد الشاطئ وزواره ( أنشطة بيئية وثقافية وترفيهية).

وللإشارة فقد توجت فعاليات هذه الحملة البيئية بتوزيع مجموعة من الجوائز الرمزية على المشاركين، وذلك بحضور على الخصوص كل من محمد أمين الكروج عامل إقليم الجديدة وجمال بربيعة رئيس المجلس الجماعي وإسماعيل يوبي مدير العلاقات المؤسساتية والمسؤولية المجتمعاتية لدى المجمع الشريف للفوسفاط (الجرف الأصفر).

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: