أخر أخبار

تعزيز العلاقات البرلمانية محور لقاء السيد رئيس مجلس النواب مع نائب رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا

6 سبتمبر 2022
A+
A-

صوت الأمة:بلاغ صحفي

 

استقبل السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 05 شتنبر 2022 بمقر المجلس، السيد Mussa Azzan Zungu نائب رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب تتضمن عدة لقاءات وزيارات ميدانية.

خلال هذا اللقاء، أكد السيد نائب رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين المغرب وتنزانيا بما يفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، مبرزا دور مجموعة الصداقة بين المؤسستين التشريعيتين في توطيد أواصر التعاون والتشاور بينهما. وأعرب في هذا الصدد عن الرغبة في مأسسة علاقات التعاون بين الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا ومجلس النواب بالمملكة المغربية عبر التوقيع على مذكرة تفاهم بينهما.

وأشاد السيد Mussa Azzan Zungu بالتطور الذي تعرفه المملكة المغربية في عدة قطاعات خاصة في المجال الفلاحي والزراعي وتدبير المياه وصناعة الأسمدة، وقال “المغرب ينتج أسمدة ذات جودة عالية، وتنزانيا تتوفر على أراضي شاسعة صالحة للزراعة، وهناك فرص واعدة لإرساء شراكات ناجحة بين البلدين”. كما دعا نائب رئيس الجمعية الوطنية لتنزانيا إلى تطوير التبادل الاقتصادي والتجاري وتقاسم التجارب والخبرات في مجال الصحة وصناعة الأدوية وفي قطاع التعليم مضيفا أن البلدين تجمعهما العديد من القواسم المشتركة.

من جهته، ذكر السيد رئيس مجلس النواب بالزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتنزانيا سنة 2016، والتي تميزت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات شملت مجالات واعدة للتعاون بين البلدين. وأكد السيد راشيد الطالبي العلمي حرص المغرب على توطيد علاقاته البرلمانية مع تنزانيا خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك وعلى تعزيز التضامن بين بلدان القارة والتنمية والسلم والاستقرار في مختلف ربوعها في ظل احترام السيادة والوحدة الترابية للدول.

كما اتفق الجانبان على مأسسة التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وتكثيف التشاور وتبادل الزيارات بين البرلمانيين من البلدين، وتقاسم التجارب والخبرات على الصعيد البرلماني.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: