أخر أخبار

ico المنتخب الوطني المغربي يفوز على منتخب الكونغو برازافيل بسداسية نظيفة ico تغيير موعد مباراة الرجاء الرياضي ومولودية وجدة عن نصف نهاية كاس العرش ico عيد الأضحى: المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج حوالي 240 قطارا يوميا ico محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء .. منشأة استراتيجية لتعزيز وتأمين التزويد بالماء الشروب بالجهة (المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب) ico هدف أسود الأطلس هو البقاء على رأس المجموعة الخامسة (وليد الركراكي) ico توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمملكة المغربية والسلطة القضائية بجمهورية البيرو ico صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة ico منتجع مازاغان يدشّن محطة التسميد العضوي احتفاءً باليوم العالمي للبيئة ico ياكومانكا: تجربة بيروفية فريدة في منتجع مازاغان ico المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية يفوز على الكونغو الديموقراطية

ماذا استفاد إقليم الجديدة من معرض الفرس؟

24 أكتوبر 2022
A+
A-

صوت الأمة:إبراهيم زباير

اسدل الستار على النسخة 13 من فعاليات معرض الفرس بالجديدة.
وماذا بعد؟ ماذا استفاد الاقليم منه؟ ما هي القيمة المضافة وأثرها على وضع مدينتي الجديدة وازمور والمحيط؟ هل يمكن الكشف عن مداخيل المعرض؟
واذا ما كان هناك فائض فهل يستفيد الإقليم من نسبة معينة منها، أم أن نصيب الإقليم هو المساهمة ماديا ومعنويا في مصاريف المعرض؟
أسئلة لم تتم الاجابة عنها في تقديم الحصيلة الأولية للمعرض، باستثناء الإعلان عن عدد الزوار الذي ناهز 210000 زائر ومشاركة اربعين دولة، وبلغ عدد الفرسان 700 فارسة وفارس، و1100 فرس، و600 ممثل لوسائل الإعلام محلية ووطنية بل منها الدولية، التي غطت حسب المسؤولين عن ادارة المعرض فعاليات الدورة 13 المتمثلة في توقيع العديد من الاتفاقيات الخاصة بالشراكات والتعاون، ولقاءات وزارية مع المهنيين ورؤساء الجهات وجمعيات وطنية ودولية.
اسدل الستار عن الدورة الثالثة عشر، وحفر الجديدة لا زالت قائمة، ورائحة فضلات المطرح البلدي تزكم انوف ساكنة وزوار الجديدة كلما تحركت الريح، وحافلات النقل الحضري التي قيل إنها جديدة لم تف باغراضها على الوجه الاكمل، والطرق المؤدية للمحطة الطرقية الجديدة لا زالت الأشغال بها لم تكتمل، بل حتى المحطة الطرقية التي ستصبح من الماضي طال شارعها الرئيسي تخريب بفعل كثرة الحفر في كل اتجاه، دون نسيان الضغط على انسيابة المرور بل الاختناق الذي عرفته الجديدة على الخصوص، والمسافة الرابطة بين الجديدة وازمور، والاعباء التي تحملها السلطات الامنية من درك وامن وقوات مساعدة والوقاية المدنية وغيرها من أجل تامين وانجاح المعرض، الأمل كل الأمل ان تنعقد الدورة المقبلة 14 والتغيير طال مرافق الإقليم برمته واستفاقة المسؤولين عن التدبير الجماعي، ولما لا يكون معرض الفرس أحد المساهمين في تحقيق أماني ساكنة الاقليم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: