أخر أخبار

ico الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا.. رئيس الحكومة الإسبانية يحل بالمغرب على رأس وفد هام ico التلفزيون الرسمي لدولة الدومينيكان يتغنى بالمملكة المغربية و يصفها بالدولة ذات البعد التأريخي و الحضاري و الانساني ico عبداللطيف الحموشي في زيارة ميدانية لمدينة طنجة للاطلاع على بروتوكول الأمن والسلامة الذي وضعته المصالح الأمنية بالمدينة لتأمين فعاليات كأس العالم للأندية ico لقاء دراسي بمجلس المستشارين يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي ico الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا بفخامة السيد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية. ico العمل جار من أجل بلورة نموذج جديد للمحطات الطرقية يستجيب لتطلعات المواطنين ico تواجد جمهورية الوهم بالاتحاد الإفريقي حالة نشاز ico الثقة والتعاون والبناء أفق جديد للعلاقات المغربية، الإسبانية ico مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالنظام الأساسي للقضاة ico موجة البرد : مؤسسة محمد الخامس للتضامن توزع المساعدات بالمناطق النائية بإقليم شفشاون

الجزائر ولعنة ذكرى 1 نونبر

31 أكتوبر 2022
A+
A-

صوت الأمة:

 

الجزائر وبعد فقاعة حرب التحرير التي أنهت 132 سنة من الاستعمار الفرنسي لازالت تفتش عن مخرج لمشاكلها الداخلية منذ واحد و ستين سنة(62) و مازال المشاركون في هذه الحرب واسرهم يشكلون اساس الحكم، وتمثلهم وزارة كبيرة بميزانية ضخمة تسمى وزارة المجاهدين.

وهذه الشرعية مرسخة في الدستور الجزائري الذي ينص على انه لا يحق لاي كان الترشح لمنصب رئيس الجمهورية الا لمن شارك في “ثورة فاتح نوفمبر” المزعومة ، و ان يكون مولودا قبل سنة 1942 اي ان سنه لم يكن يتعدى 20 سنة عند استفتاء تقرير المصير المتبوع بالاستقلال في سنة 1962.بمعنى اخر ان يكون من كوادر الحزب الحاكم وهو جبهة التحرير الوطني .

اما اذا كان المترشح مولودا بعد هذا التاريخ فعليه ان “يثبت عدم تورط ابويه في اعمال ضد ثورة الأول من نوفمبر 1954″، وهذا الشرط جاء ليقطع الطريق امام “الحركي” و هم (الجزائريون الذين تعاونوا مع الاستعمار) كما يقول المنتفعين من هذا الطرح اضافة لابنائهم .
ان تاريخ الجزائر المستقلة باستفتاء تقرير المصير ، له مرجعية واحدة وأساسية وهي حزب التحرير، بمعنى اكثر وضوحا ان كل من اراد الترشح للا نتخابات الرئاسية يجب عليه ان يكون منتميا لهذا الحزب المفيوزي ، لان من خلاله تستمد الطغمة الحاكمة سلطتها الشرعية ماضيا وحاضرا حتى وان اضطرها ذلك تجميل التاريخ الرسمي لها .
وبما ان جبهة التحرير الوطني تعتبر نفسها الوصي على الانسان والأرض في هذه البلاد،فلايمكن لاي كان ان يحشر انفه في سياستهم او محاورتهم في غياب مصدر ديموقراطي للشرعية بالنسبة لحكام قصر المرادية
لذالك يظهر جليا ان الشرعية الثورية اصبحت اليوم وسيلة للابتزاز والتسويق لحكم العسكر الذي استولى على السلطة في سنة 1962.

آبو نعمة نسيب – كريتيبا – البرازيل

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: