أخر أخبار

ico المنتخب الوطني المغربي يفوز على منتخب الكونغو برازافيل بسداسية نظيفة ico تغيير موعد مباراة الرجاء الرياضي ومولودية وجدة عن نصف نهاية كاس العرش ico عيد الأضحى: المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج حوالي 240 قطارا يوميا ico محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء .. منشأة استراتيجية لتعزيز وتأمين التزويد بالماء الشروب بالجهة (المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب) ico هدف أسود الأطلس هو البقاء على رأس المجموعة الخامسة (وليد الركراكي) ico توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمملكة المغربية والسلطة القضائية بجمهورية البيرو ico صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة ico منتجع مازاغان يدشّن محطة التسميد العضوي احتفاءً باليوم العالمي للبيئة ico ياكومانكا: تجربة بيروفية فريدة في منتجع مازاغان ico المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية يفوز على الكونغو الديموقراطية

بلاغ صحفي : انعقاداجتماع المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة

18 ديسمبر 2022
A+
A-

صوت الأمة:

2022/12/16

 

  • حصيلة الإنجازات المالية للمكتب الجهوي برسم سنة2022
  • برنامج العمل ومشروع ميزانية سنة 2023

 

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 16 دجنبر 2022 بالجديدة، أشغال الدورة الثانية لمجلس إداري المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة. و ذلك بحضور السادة عامل إقليم الجديدة و عامل إقليم سيدي بنور ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ورؤساء المجالس الإقليمية وباقي أعضاء المجلس الإداري. و قد خصصت أشغال المجلس لتقديم الإنجازات المادية والمالية للمكتب برسم سنة 2022 وخطة العمل والمشاريع المبرمجة في إطار الميزانية برسم سنة 2023.

 

في كلمته الافتتاحية أشار السيد الوزير إلى المكانة الهامة التي تحظى بها جهة الدار البيضاء- سطات كقطب رئيسي من حيث الإستثمارات الفلاحية في إطار الاستراتيجية الجديدة ” الجيل الأخضر2020-2030 ” التي  تتوقع  استثمار إجمالي قدره 20,37 مليار درهم في أفق 2030، 60 % منها تتعلق باستثمارات عمومية من خلال إنجاز مشاريع لفائدة 1,428 مليون فلاح. وستمكن هذه المشاريع من خلق قيمة مضافة بحوالي 18,3 مليار درهم كما ستمكن من خلق 31,5 مليون يوم عمل.

 

كما أبرز السيد الوزير أهمية البرنامج الاستثنائي الذي أطلقه صاحب  الجلالة نصره الله من أجل التخفيف من أثار نقص التساقطات المطرية. وقد تم تخصيص غلاف مالي قدره 12,5 مليون درهم لجهة الدار البيضاء سطات  في إطار المحور المتعلق بحماية الثروات الحيوانية والنباتية وإدارة ندرة المياه.   وبالنسبة  للمحور المتعلق بانقاد الماشية، تم توزيع  672.715  قنطار من الشعير المدعم  و 318.542   قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب بالإضافة إلى إنجاز وتجهيز  نقط ماء لتوريد الماشية و اقتناء 60 صهريج لتوفير المياه.

وتميز هذا الاجتماع  بتقديم عرض مفصل  من طرف السيد  حساين الرحاوي ، مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة ، عرضًا تفصيليًا يتضمن الميزانية العمومية للإنجازات المالية للمؤسسة للسنة المالية 2022 وبرنامج العمل ومشروع الميزانية لعام 2023  للمكتب.

 

وخلال هذا العرض أطلع السيد المدير أعضاء المجلس الإداري على الحالة الراهنة التي يشهدها الموسم الفلاحي من حيث إنجاز البرنامج الزراعي المتعلق بالزراعات الخريفية مؤكداً على تكثيف النشاط الزراعي من قبل الفلاحين بعد أمطار الخير التي عرفتها الجهة خلال هذا الشهر. كما أكد على أهمية برنامج الزرع المباشر خلال هذا الموسم الفلاحي بعد توزيع 20 بذارة للزرع المباشر على التعاونيات والجمعيات الفلاحية.

 

و أبرز السيد المدير أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة قد تمكن خلال سنة   2022  من تحقيق مؤشرات إيجابية أبرزها تحقيق 98 في المائة كنسبة الالتزام و72 في المائة كنسبة الأداء  فيما يتعلق بتنفيذ ميزانية الاستثمار وبلغت نسبة الالتزام  90 في المائة بالنسبة لميزانية التسيير.

 

و قد أكد السيد المدير أن خطة عمل المكتب برسم سنة 2023، تتركز بشكل أساسي على مواصلة المشاريع قيد الإنجاز وإطلاق مشاريع جديدة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر2020-2030”. و تبلغ ميزانية استثمار المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي  لدكالة المبرمجة برسم  سنة 2023، 314,3  مليون درهم.

 

من بين الإجراءات المبرمجة على مستوى منطقة نفود المكتب فيما يخص برنامج الري وإعداد المجال الفلاحي ،  يتعلق الأمر بمواصلة أشغال عصرنة التجهيزات الهيدروفلاحية بتنفيذ مشاريع التجهيز الهيدروفلاحي المتعلقة بالشطر الثاني من البرنامج الوطني للاقتصاد مياه السقي على مساحة 22.133  هكتار. ومن المقرر إطلاق الدراسات المتعلقة بعصرنة وترميم و بتغطية و تبطين القناة الرئيسية للمنطقة السفلى لدكالة في إطار الإستراتيجية الفلاحية الجديدة ”الجيل الأخضر 2020-2030“  و إنجاز عمليات المحافظة علـى البنيـات والمعـدات المنجـزة فـي إطـار البرنامج الوطني للاقتصاد مياه السقي و تعزيز أشغال صيانة تجهيزات الري وإعادة تأهيل وتهيئة شبكة لتحسين كفاءتها  و مردوديتها  والاستعمال الناجع والمستدام للموارد المائية. أما بنسبة برنامج تنمية سلاسل الإنتاج الفللاحي،  فيتعلق الأمر بمواصلة تنفيذ 5 مشاريع تضامنية وإطلاق مشروعين جديدين في إطار الإستراتيجية الفلاحية الجديدة ”الجيل الأخضر 2020-2030“.

 

وقد أشار أعضاء مجلس الإداري إلى أن المكتب قد حقق قفزة نوعية في مجال الحكامة من خلال الحصول على نتائج تقنية ومالية جيدة لعام 2022. وأكدوا دعمهم للمكتب في تنفيذ خطة عمله. كما أكدوا على ضرورة دعم المكتب بالموارد اللازمة ليقوم بمهامه في خدمة القطاع الفلاحي وتنفيذ المشاريع المبرمجة بالمنطقة في إطار الإستراتيجية الفلاحية الجديدة ”الجيل الأخضر 2020-2030“.

 

وفي كلمته الختامية لأشغال المجلس الإداري، هنأ السيد الوزير، مدير المكتب الجهوي وجميع أطره على النتائج المهمة المحققة، مؤكدا على ضرورة مواصلة تضافر الجهود من أجل إنجاح تنزيل الإستراتيجية الفلاحية الجديدة على صعيد جهة الدار البيضاء سطات.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: