أخر أخبار

ico عبد اللطيف حموشي يقوم بزيارة ميدانية للمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله ico ادعاءات البرلمان الأوروبي : المغرب ليس مجبرا على الإدلاء بشهادة حسن السلوك في مجال حقوق الإنسان (لقاء تواصلي) ico تصفيات كأس إفريقيا للأمم “كوت ديفوار 2024”.. المغرب يستضيف مباريات منتخبات افريقية شهر مارس المقبل ico تنغير ….إجتماع عاجل يرأسه عامل الإقليم حول مراقبة الأسعار وجودة المواد الغدائية ico جائزة الحسن الثاني للغولف لسنة 2023 استثنائية بكل المقاييس ico الصحة : التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19 في بلادنا ico برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية تركيا على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق جنوب شرق بلاده ico المغرب: موجة برد جديدة من الاثنين الى الخميس بهذه المناطق ico كأس محمد السادس الدولية للملاكمة (اليوم الثالث).. تأهل وداد برطال وإقصاء مبكر لمحمد ربيعي ico الداخلة.. انطلاق فعاليات الدورة التاسعة للسباق التضامني “الصحراوية”

القنيطرة .. ملياران و755،71 مليون درهم حجم استثمارات الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء برسم مخطط 2023-2027

28 ديسمبر 2022
A+
A-

صوت الأمة:

الأربعاء, 28 ديسمبر, 2022 .

القنيطرة – أفادت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم القنيطرة أن حجم استثمارات المخطط الاستراتيجي 2023-2027 للوكالة يتوقع أن يبلغ 2 مليار و755،71 مليون درهم.

وأوضحت الوكالة، في بلاغ صدر عقب انعقاد مجلسها الإداري مؤخرا بالقنيطرة، أن هذه الاستثمارات تتوزع ما بين 395،13 مليون درهم لقطاع الكهرباء، و384،88 مليون درهم لقطاع الماء الشروب، و1923،56 مليون درهم لقطاع التطهير السائل، و52،14 مليون درهم للمصالح الأفقية.

وأضاف المصدر ذاته، أن المدير العام للوكالة السيد عبد الله إلهامي أبرز أيضا، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد فؤاد محمدي، عامل إقليم القنيطرة رئيس المجلس الإداري للوكالة، أهمية المشاريع المبرمجة والتي تندرج في إطار تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء وكذا استمرارية الخدمات، بمشاريع تمثل 61 في المائة من مجموعة استثمارات فترة 2023-2027.

وأشار إلى أن أهم هاته المشاريع تتمثل في انخراط الوكالة في مشروع نقل المياه من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله على واد أبي رقراق (والذي يدخل في إطار البرنامج الوطني للربط بين مختلف الأحواض المائية للمملكة) وذلك عبر ربط محطة الضخ SP2 بشبكة توزيع الكهرباء للوكالة، وكذا إدارة المشاريع المفوضة لإزالة التلوث عن واد سبو الناتج عن معاصر الزيتون والتلوث الصناعي.

كما تشمل هذه المشاريع، حسب البلاغ، تحسين مردودية شبكات التوزيع بغية الوصول إلى 80 في المائة بالنسبة للماء و 94،70 في المائة بالنسبة للكهرباء، وكذا المساهمة في حماية البيئة وتعزيز النجاعة الطاقية داخل الوكالة، وعصرنة التدبير وتحسين جودة الخدمات، ومواصلة عملية تبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية وكذا سياسة التحول الرقمي وتعزيز الخدمات عبر الأنترنت.

من جهة أخرى، استعرض المدير العام للوكالة جملة من الأرقام المتعلقة بمشروع ميزانية سنة 2023، حيث يتوقع أن يصل مجموع الاستثمارات إلى مبلغ 459،62 مليون درهم والتي تتوزع ما بين 187،53 مليون درهم لقطاع للكهرباء و 96،60 مليون درهم لقطاع الماء الشروب و 153،23 مليون درهم لقطاع التطهير السائل و 22،26 مليون درهم للمصالح الأفقية.

وأشار المصدر ذاته الى أنه تم خلال الاجتماع، الذي عرف مشاركة ممثلي وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وممثلي الادارات والجماعات الترابية، المصادقة بالإجماع على مشروع ميزانية الوكالة برسم 2023 ومشروع المخطط الاستراتيجي 2023-2027، وكافة نقط جدول الأعمال.

كما قدم المدير العام لأعضاء المجلس الإداري لمحة عامة عن أنشطة الوكالة التي تخص الإنجازات التقنية والتجارية والمالية لسنة 2022.

وخلص البلاغ إلى أن عامل إقليم القنيطرة، رئيس المجلس الإداري للوكالة، نوه خلال اللقاء بالتحسن المستمر لجودة الخدمات المقدمة من طرف الوكالة للمواطنين خصوصا انخراطها التام في منظومة الجودة عبر عصرنة ورقمنة الخدمات لتيسير الولوج للمرفق العمومي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: