أخر أخبار

سفراء الفن و الثقافة ” في أمسية فنية ثقافية بالكردان

2 فبراير 2023
A+
A-

صوت الأمة:

” الكردان ” هي بلدة صغيرة بجهة سوس ماسة جنوب المغرب ، تقع على الطريق السريع الرابط بين مدينتي تارودانت و آكادير .

تعرف محليا ” بسبت الكردان ” نسبة للسوق الأسبوعي الذي يعقد بها كل يوم سبت ، لبيع المحاصيل الزراعية التي تزخر بها المنطقة و كذلك للتبادل التجاري . فموقعها الجغرافي المميز بين مدينتين رئيستين ” آكادير و تارودانت ” و معطياتها الطبيعية التي جعلتها تزخر بثروة فلاحية هامة ، اتاحا لسوقها الأسبوعي أن يكون نواة لمدينة واعدة تسهم بكل قوة في التنمية الوطنية ، وتفتح ذراعيها للاستثمار و التبادل التجاري ..
في يوم الأحد التاسع و العشرين من شهر يناير ، كانت البلدة الخضراء الهادئة على موعد مع حدث جميل ، كشف عن وجه آخر لما تزخر به من ثروات و عطاء ، ليس في الفلاحة أو التجارة كما عهدنا ، وإنما في الفن و الثقافة ..

في حضور غفير من سكان الكردان أحيت ” جمعية سفراء الفن و الثقافة ” أمسية فنية ثقافية ، بحضور ثلة من أعيان البلدة و رجال السلطة المحلية في مقدمتهم السيد عيسى آيت حسي نائب رئيس المجلس الجماعي للكردان ، و مدير المركب الثقافي السيد عبد الكبير العابدي .

إلى جانب نخبة من المثقفين و الفاعلين الجمعويين ، كان ابرزهم السيد ابراهيم الشاطر رئيس جمعية بصمة و الكاتبة العامة للجمعية الاستاذة سكينة العيضروس و السيد آدم أزكاك عضو نفس الجمعية.

بحضور كل هؤلاء تم تكريم ضيفي الشرف كلا من الاستاذ محمد الصديق أستاذ الفنون المسرحية و الدكتورة نزهة الإدريسي الكاتبة و الباحثة في شأن التراث و الحضارة و التي ، أهدت نسخا من كتابها ” جوانب من تاريخ الحمام المغربي ” لجمعية سفراء الفن و الثقافة راعية الحفل و لأعضاء من السلطة المحلية و مدير دار الثقافة للكردان و لابرز الحضور من الفاعلين الجمعويين و المثقفين .

وقد عرف الحفل تنافس قوي في الابداع و العطاء من فناني المنطقة في الغناء و التمثيل. وهكذا غردت فرقة ” انشودة الأطفال ” التابعة لسفراء الفن و الثقافة بأبدع الألحان و تم تكريمها كذلك لنيلها لقب ” الانسجام ” في مهرجان أنشودة الطفل الذي نظمته جمعية ” مستقبل بوخريص ” .كما تألق في الحفل كل من الفنانين الواعدين عزيز ساموراي هزام بأغانيه الشبابية الهادئة التي حلقت بالجمهور عاليا و نالت اعجابهم ، و كذلك الثنائي ” غني و عبد الله ماكيرو ” اللذين نالا انسجام الجمهور و تبادل معهما الغناء . كما تألقت الفنانة الواعدة ياسمين أسلاو صاحبة الصوت الفيروزي بمقتطفات لرائدات الغناء العربي المشرقي : فيروز ، أصالة نصري ، ميادة الحناوي . أطربت الحضور و أضفت على الحفل أجواء مميزة تعانقت فيها روح المشرق و المغرب في حضرة الطرب العربي الأصيل . . واختتم الحفل بأخذ صور تذكارية للفنانين و أبرز الحضور.
هذا و تدخل هذه الاحتفالية في إطار تعزيز مبادرة ” الصناعات الثقافية و الاقتصاد الثقافي ” ضمن النموذج الجديد الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس . و الذي يرمي الى استثمار الثقافة بكل ألوانها في عملية التنمية .

فالتعريف بمنطقة الكردان ثقافيا و فنيا يسهم في تنمية السياحة، و هذا جانب مهم في الاقتصاد الوطني الى جانب معطياتها الفلاحية و التجارية .
كان هذا ملخص أول حفل تقوم به الجمعية الفتية ” سفراء الفن و الثقافة ” للكردان التي ولدت قبل بضعة أشهر في أحضان روابي البلدة على يد ابنها الاستاذ و الفنان المسرحي عبد الغني الوردي.

نزهة الإدريسي / المملكة المغربية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: