أخر أخبار

تقدم الأشغال بحوالي 25 % على مستوى مشروع محطة معالجة المياه العادمة بأزمور

11 فبراير 2023
A+
A-

صوت الأمة:

الجمعة, 10 فبراير, 2023

أزمور – بلغ تقدم الأشغال بمشروع محطة معالجة المياه العادمة بأزمور حوالي 25 %.

وأفادت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور (راديج)، في بلاغ لها، أن هذا المشروع يدخل في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، حيث ستستفيد منه ساكنة كل من أزمور، سيدي علي بن حمدوش، الحوزية الشاطئ والمناطق المجاورة.

وحسب البلاغ، فإن هذه المحطة ستعمل على معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، وذلك بالاعتماد على تقنية الحمأة المنشطة مرورا بعدة مراحل، منها المعالجة الفيزيائية لإزالة الأجسام الصلبة، والمعالجة القبلية للتخلص من الرمال والدهون العالقة.

ويتعلق الأمر أيضا بالمعالجة الثانوية بواسطة أحواض بيولوجية مزودة بالتهوية لزيادة فعالية المعالجة، ولتنشيط البكتيريا الموجودة بالمياه العادمة وتحويلها من مواد عضوية إلى مواد معدنية قابلة للترسب.

كما سيتم إعادة استعمال جزء من الحمأة لتسريع عملية المعالجة وبعدها تأتي مرحلة المعالجة بواسطة أحواض الترسيب.

أما بالنسبة للجزء الباقي من الحمأة فستتم معالجته هو الآخر عبر مراحل مختلفة منها: التكثيف والتجفيف ثم التنشيف بواسطة أشعة الشمس قبل طرحه بالمطرح العمومي.

وبخصوص المياه التي تم فرزها فسيتم تصريفها داخل منشأة المعالجة الثلاثية، والتي تشمل الترشيح والتعقيم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية لإعادة استعمالها في سقي المساحات الخضراء بكل من مدينة أزمور، والقطب الحضري مازاكان والحوزية.

وتجذر الإشارة الى أن محطة معالجة المياه لأزمور، ستعمل أيضا على معالجة الانبعاثات الغازية للقضاء على الروائح بكل من منشأة المعالجة القبلية، ومنشأة معالجة الحمأة وكذلك خط التنشيف الشمسي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: