أخر أخبار

توقعات إيجابية لنمو الاقتصاد الوطني

11 فبراير 2023
A+
A-

صوت الأمة:

إبراهيم زباير
أشار مركز أبحاث ” بي ام سي اي كابيتال غلوبال ريسيرش”في مذكرته الأخيرة STRATEGY”بعنوان ” الثقة في 2023 ” إلى ترقب تسارع النمو الاقتصادي ليصل إلى 3,4 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية، معزيا ذلك إلى عودة الظروف المناخية الملائمة، مدفوعا أساسا بتحسن القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,7 في المائة ونمو الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3 في المائة، وكان نمو الاقتصاد قد تباطأ خلال الربع الأخير من السنة الماضية إلى 1,4 في المائة بعد نمو قدره زائد 1,6 في المائة خلال الربع الثالث، ويرجع هذا التقهقر للاقتصاد الوطني إلى استمرار تدهور القيمة المضافة الفلاحية بوتيرة ناقص 15,9 في المائة، والتي لم يتم تعويضها بما يكفي بالتحسن البالغ زائد 3,4 في المائة للقيمة المضافة غير الفلاحية، المدفوعة بدورها بالدينامية المستمرة للخدمات التجارية.
وأشارت المذكرة إلى تفاقم العجز التجاري (زائد 56,5 في المائة) إلى ناقص 311,6 مليار درهم بمعدل تغطية قدره 57,8 في المائة عند متم 2022.
وفي ما يتعلق بالمالية العمومية، أظهر تنفيذ قانون المالية 2022 عجزا في الميزانية قدره ناقص 69,5 مليار درهم، مقابل ناقص 70,2 مليار درهم قبل سنة، أي ناقص 5,1 في المائة من الناتج الداخلي الخام.
وأوضحت المذكرة أن المنحى الجيد للإيرادات الضريبية في سياق تضخمي مكن من موازنة الزيادة الكبيرة في نفقات المقاصة والموسم الفلاحي السلبي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: