أخر أخبار

حد السوالم: جديد النقل الحضري بالمدينة.

29 نوفمبر 2023
A+
A-

صوت الأمة:

المصطفى دراݣي / حد السوالم
تعتبر مدينة حد السوالم التابعة ترابيا لعمالةبرشيد من المدن الصغيرة الحديثة،تضم العديد من الوحدات الصناعية الكبرى على الصعيد الوطني،وتشكل إلى جانب مدينة برشيد والدورة قطبا صناعيا كبيرا داخل جهة الدار البيضاء -سطات والمملكة.تقع على بعد 30كيلومترا من الدارالبيضاء في اتجاه مدينة الجديدة.
وحداثتها هاته جعلتها تعرف كثافة سكانية كبيرة وازدهارا مضطردا في المجال العمراني ،صاحبته متطلبات الحياة اليومية للساكنة من جودة التطبيب والتدريس والتنقل والخدمات الأمنية و الإدارية والترفيهية…..
ويبقى النقل الحضري الإبرةالتي توجع حاضرة حد السوالم؛إذ كيف يُعقل لمدينة مترامية الأطراف يفوق تعداد سكانها 50 ألف نسمة ألا تتوفر على أسطول لسيارات الأجرة الصغيرة توفر خدمات التنقل عبر أحياء المدينة وإداراتها للساكنة والزائرين، واضطرارهم للإستعانة بالعربات المجرورة بالبغال أو الأحصنة.
السكان المرغمون على ركوب العربات تشرئب طموحاتهم لتواجد وسائل نقل داخل المدينة بدل عربات البداوة التي تعيث فوضى عارمة بالطرقات والأزقة لاسيما وأن من يسوقها شباب وقاصرون منحرفون، الكلام النابي وسب الملة معجم لايفارق سلوكاتهم المشينة وتهورهم الدائم.
وأمام الحاجة الملحة لنقل يضمن كرامة الساكنة لاحت في الأفق حلول ورؤى للسلطات المحلية والمنتخبة،لكنها لم تظهر على أرض الواقع لاعتبارات واختلالات بنيوية.
جريدة صوت الأمة ، وفي لقاء حصري مع السيد محمد مرجان الكاتب العام لنقابة أرباب الطاكسيات بحد السوالم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديموقراطية للشغل،أكد -بتوجيه من باشا المدينة ورئيس المجلس البلدي- أنه تم عقد لقاء مع مدير المصالح الاقتصادية بعمالة برشيد تناول خلاله سبل حل معضلة التنقل بالمدينة.
وأردف السيد مرجان أنه تم وضع ملف متضمن لعملية تيسير التنقل بالسوالم لدى العمالة وينتظر الرد خلال الأيام المقبلة.
تتضمن العملية تسيير ثلاثة خطوط محورية:
*الخط الأول من مركز 30 في اتجاه الملحقة الإدارية الثانية(الضخامة 3) عبرإقامات الاتقان والضخامة1 .
*الخط الثاني من مركز 30 في اتجاه النافورة عبر الحي الصناعي وإقامة ديار المنصور والمحافظة العقارية.
الخط الثالث من مركز 30 في اتجاه دوار الحادية عبر طريق دورة بن عمر والمركز الصحي.
في انتظار وضع خطوط أخرى في حينها حسب رغبة الساكنة.
وشدد السيد محمد مرجان أن هذه العملية ستكون ذات فائدة عظيمة للمدينة بشرط اتخاذ السلطات المحلية إجراءاتها الضرورية والزجرية في محاربة العربات المجرورة التي تسيء للمدينة وللسكان ولأرباب الطاكسيات.
جريدة صوت الأمة ستواصل مد الساكنة أولا بأول حول ما استجد في هذا الملف لاحقا.
يتبع….

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: