أخر أخبار

محطة تحلية مياه البحر بمنطقة المهارزة الساحل ثورة مائية لتوفير 300 مليون متر مكعب لحوالي 7 ملايين نسمة بالجهة

30 يناير 2024
A+
A-

صوت الأمة:

الجديدة: بوشعيب نفساوي

ستوفر محطة تحلية مياه البحر المنتظر إنشاؤها بمنطقة المهارزة الساحل بإقليم الجديدة، حوالي 300 مليون متر مكعب سنويا من الماء، منها 50 مليون متر مكعب تخصص لمياه السقي، وتخصيص حوالي 250 مليون متر مكعب من الماء الشروب بجهة الدار البيضاء سطات. ويقع هذا المشروع على مساحة تقدر ب 50 هكتارا بجماعة المهارزة الساحل بإقليم الجديدة.
ويأتي مشروع إنجاز هذه المحطة، في إطار الجهود الرامية لتجاوز الإشكاليات المائية المطروحة بسبب توالي سنوات الجفاف، وقلة التساقطات المطرية، وتراجع ملء حقينة السدود، حيث باتت محطات تحلية مياه البحر بالمغرب من بين أهم الحلول البديلة والمناسبة للاستجابة لمتطلبات الساكنة من الماء الشروب.
وسيستغرق إنشاء مشروع محطة تحلية مياه البحر بالمهارزة الساحل، حوالي ثلاث سنوات، قبل أن يكون جاهزا نهاية سنة 2026.

منطقة المهارزة الساحل:
استبشرت الجماعة الترابية المهارزة الساحلة بإقليم الجديدة خيرا في إحداث مشروع لتحلية مياه البحر، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على المنطقة من حيث توفير مياه الشرب بنسبة مائوية كبيرة، إضافة إلى تمكين فلاحي المنطقة من الاستفادة بشكل مباشر من المياه المحلاة لسقي الأراضي الفلاحية، وإنعاش الاقتصاد الفلاحي الذي عرف في الآونة الأخيرة اضطرابا كبيرا بسبب ندرة المياه وقلة التساقطات المطرية.
وتقع الجماعة القروية المهارزة الساحل، بنفوذ دائرة أزمور بعمالة إقليم الجديدة، بجهة الدار البيضاء سطات، بتعداد سكاني مهم، بأكثر من 17 ألف نسمة، وتنقسم إلى خمس مشيخات، وتتجاور مع جماعات البئر الجديد، ولغديرة، وهشتوكة التابعين لإقليم الجديدة، وتحظى بتوافد الزوار عليها خلال فترة الاصطياف من خلال احتضانها لمهرجان الأصيل للفروسية الذي يعرف متابعة جماهيرية قياسية.
وينتظر أن يضيف إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالمنطقة إضافة قوية، إذ سيساهم هذا المشروع في توفير مصدر مستدام للمياه الصالحة للشرب والري لأغلب سكان المنطقة التي تعتمد على الإنتاج الفلاحي، كما سيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

ثورة مائية لـ 7 ملايين نسمة بجهة الدار البيضاء سطات
سيمكن مشروع تحلية مياه البحر بمنطقة المهارزة الساحل بإقليم الجديدة، من الاستجابة لمتطلبات سكان جهة الدار البيضاء سطات التي تقدر بحوالي 7 ملايين نسمة، من الإمداد المائي بشكل كبير، خصوصا الماء الصالح للشرب لكل من الدار البيضاء الكبرى، وأقاليم: برشيد، سطات، الجديدة وآزمور.
وستمكن المرحلة الأولية من إنتاج 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، قبل أن تصل إلى 300 مليون متر مطلع سنة 2030، تخصص منها 250 مليون متر مكعب لمياه الشرب، و50 مليون متر مكعب لسقي أراض فلاحية، وذلك بهدف توفير مصدر مستدام للمياه الصالحة للشرب والري في مناطق جهة البيضاء- سطات التي تعرف إجهادا مائيا كبيرا، وهو ما فرض تحديات كبرى لإيجاد حلول بديلة لمعضلة ندرة المياه.

إحداث مشروع مدار سقوي
ري 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية بالمنطقة بالمياه المحلاة ذات جودة عالية وبصبيب مستمر طول السنة
ستمكن محطة تحلية مياه البحر بمنطقة المهارزة الساحل من إحداث مشروع مدار سقوي انطلاقا منها على مساحة تتراوح بين 5000 و8000 هكتار بإقليم الجديدة، حيث ستخصص حصة مائية تتراوح ما بين 30 إلى 50 مليون متر مكعب سنويا من سعة محطة الدار البيضاء لتحلية مياه البحر لري هذا المدار السقوي الجديد.
ويتكون المشروع الذي يقع بالجماعة الترابية المهارزة الساحل، والذي تبلغ كلفته الإجمالية المرتقبة 560 مليون درهم، من عدة منشآت هيدروفلاحية أهمها خزان المياه المحلاة بسعة 15000 متر مكعب ومحطة للضخ وقنوات توزيع مياه الري بالإضافة إلى مآخذ لربط الضيعات الفلاحية بشبكة الري.
وسيساهم هذا المشروع في الحفاظ على الاستثمارات الخاصة المتواجدة، إضافة إلى استصلاح الأراضي المالحة والرفع من الإنتاجية، وكذا إدخال منتوجات ذات قيمة مضافة عالية، وخلق مناصب شغل قارة وتحسين دخل الفلاحين، والمحافظة على الفرشة المائية، بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة الفلاحية (معدل العائد الداخلي 30%)، وأيضا المحافظة على الخبرة الكبيرة لدى فلاحي المنطقة في المجال الفلاحي سواء على مستوى الإنتاج أو التحويل أو التصدير.
وتتكلف وزارة الفلاحة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص فيما بإنجاز وتجهيز المدار السقوي بمعدات إمداد الضيعات بالمياه المحلاة، وتأمين بصفة دائمة وباستمرارية وبكفاءة عالية ما قدره 6000 متر مكعب سنويا للهكتار من المياه المحلاة ذات جودة تستجيب لمعايير سقي الزراعات، وذلك لري محاصيل ذات قيمة مضافة عالية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: