أخر أخبار

التسول في رمضان الأبرك : ظاهرة مرفوضة بين الدين والأخلاق .

19 مارس 2024
A+
A-

صوت الأمة:

ذ : أشرف ليمام

يعد التسول من الظواهر الاجتماعية المستهجنة، خاصةً في شهر رمضان الكريم، الذي يعتبر شهر الصيام والتقوى والعبادة. يتزايد عدد المتسولين في هذا الشهر المبارك، مما يثير القلق والاستياء لدى الكثيرين، ويجعلهم يتساءلون عن أسباب هذه الظاهرة وسبل التصدي لها .

تقوم ظاهرة التسول في رمضان على عدة عوامل، منها الفقر والحاجة الماسة لبعض الأسر، وكذلك الاستغلال السلبي لهذا الشهر الفضيل من قبل بعض الأفراد الذين يرتكبون هذه الأفعال للحصول على الأموال بطرق غير مشروعة وغير أخلاقية. تعتبر هذه العمليات مخالفة صريحة للقيم الدينية والأخلاقية التي تحث على العمل الصالح والتكافل الاجتماعي .

من الجوانب السلبية التي يترتب عليها التسول في رمضان الكريم، هو الإضرار بسمعة المسلمين والمجتمعات التي ينتمون إليها، فضلاً عن تشويه صورة هذا الشهر الكريم في نظر الناس وتقديمه بشكل غير صحيح ومغلوط. لذا، يجب على المسؤولين والمجتمعات المحلية اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة هذه الظاهرة والتعامل معها بشكل جدي وفعال .

من الخطوات التي يمكن اتخاذها للحد من التسول في رمضان، هو تقديم الدعم الاجتماعي والمالي للأسر المحتاجة من خلال الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإنسانية، بالإضافة إلى توعية الناس بأهمية عدم دعم وتشجيع هذه السلوكيات السلبية، وتشديد الرقابة والرقابة على من يقومون بممارسة التسول بطرق غير قانونية .

في الختام، يجب أن نعمل سويًا كمجتمع واحد للقضاء على ظاهرة التسول في رمضان، وتعزيز قيم التكافل والتعاون والعطاء، لنجعل هذا الشهر المبارك فرصة حقيقية للتواصل والعبادة وبناء المجتمع بأسلوب إنساني ومتسامح .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: