أخر أخبار

ico مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ico كأس الكونفدرالية الإفريقية (نصف النهائي).. اتحاد العاصمة الجزائري ينسحب من مباراة الإياب أمام نهضة بركان ico مكناس .. حضور وازن لمكتب أونكا درعة تافيلالت بمعرض SIAM الدولي في نسخته 16 ico انشطة مؤسسة أمل في المجال الطبي والإنساني يمتد للاقاليم الجنوبية باحداث مركز جديد لتصفية الدم ببويزكارن ico الطقس ليوم السبت بالمغرب ico حد السوالم : قاصر يجهز على زميله بمحل عملهما. ico أمن أزرو :توقيف ثلاثيني للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بإهانة موظفين عموميين ico صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ico برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بمناسبة فوزه بالنسخة السابعة من كأس الأمم الأفريقية (المغرب 2024) ico المنتخب الوطني المغربي يتوج بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم داخل القاعة للمرة الثالثة

الخطاط محمد خروب يفوز بجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي ” جائزة التميز”

13 نوفمبر 2023
A+
A-

صوت الأمة:

  • حميد المديني

فاز الخطاط محمد خروب بجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي في دورتها السابعة عشر 2023/1445، والتي تنظم كل سنة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وحصل في هذه المسابقة على الرتبة الثانية ” جائزة التميز” من أصل ستة مشاركين تأهلوا للنهائيات، ليحقق بذلك نتيجة مشرفة هي بمثابة تشجيع قد يشكل قفزة نوعية في مساره الفني.

ومحمد خروب بدأ مشواره الفني سنة 2000 كفنان عصامي ليتغير مساره التكويني سنة 2013 في مجال الابداع في فن الخط المغربي بعد التعرف على الحروفي والخطاط والفنان التشكيلي حميد الخربوشي مؤسس “مدرسة المجوهر الجليل” الذي نقل خط المجوهر من الوظيفي الى فضاء اللوحة الجمالية، وكذلك قام بالتقعيد لهذا الخط في كتابه ” التجليل في الخط المغربي المجوهر الجليل نموذجا “وقدمه الدكتور أدهم حنش عميد كلية الفنون والعمارة الإسلامية بالأردن، بمقالة تحت عنوان” موت هوداس: نهضة الخط المغربي”.

والخطاط محمد خروب هو من بين تلامذة مدرسة المجوهر الجليل الكثيرين والموجودين بالمغرب وخارجه، لكن قربه من أستاذه حميد الخربوشي وملازمته له في الورشات التي كان يؤطرها هذا الأخير مند 2009 بإحدى المقاهي – دون دعم يذكر-، بالإضافة الى موهبته واصراره على تنمية مهاراته، ساعدته على تطوير تجربته الفنية والرقي بها نحو الأفضل، في سياق مشروع معرفي وتكاملي يعزز نهضة فن الخط المغربي الذي يشكل جنسا من أجناس الخط العربي.

ويعد محمد خروب من بين الخطاطين المغاربة المتميزين، وكان للفنان حميد الخربوشي الفضل في صقل موهبته وتزويده بالدروس والقواعد المؤطرة لفن الخط المغربي سواء الموروثة أو المعاصرة، لخدمة هدف أسمى يتمثل في الحفاظ على هذا التراث والتعريف به ونشره. لكن هذه الدروس والقواعد والتوجيهات في فن الخط المغربي ليست صارمة فهي تتسم بالمرونة وتترك للفنان هامشا من الابداع، وذلك ما عبر عنه بوضوح أستاذه حميد الخربوشي في تصريح صحافي بمناسبة مشاركته في ملتقى القاهرة الدولي الثالث لفنون الخط العربي، ان ” الخط المغربي يحرر الفنان التشكيلي ليكشف عن ذاته، بخلاف أغلب الخطوط العربية التي هي خطوط صارمة، لا تعطي فرصة للفنان للتحرر والكشف عن حسه في اللوحة التشكيلية”.

 وجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، هي جائزة سنوية لمكافأة أجود الخطاطين المغاربة المتفوقين وتكريم المتميزين منهم، وجاءت بناء على التوجيهات الملكية السامية للحفاظ على خصوصية التراث الفني للخط المغربي وعراقة تجذره في الثقافة والمجتمع، وسعيا الى تشجيع أجيال الخطاطين على التشبع بجماله وإبراز امكانياته الكالغرافية، وسبق للفنان حميد الخربوشي ان فاز بجائزة ” التميز” سنة 2007. والخط المغربي ينقسم الى أنواع : المبسوط بنوعيه العادي والجلي، الثلث المغربي، بنوعيه العادي والجلي، والكوفي المرابطي.

وللإشارة فالفنان محمد خروب يؤطر مع أستاذه حميد الخربوشي ورشات لفائدة الكبار والصغار بالخزانة الوسائطية ocp في إطار شراكة مع ” أكت فور كومنيتي خريبكة”.

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: