أخر أخبار

استغلال الأطفال في التسول : نداء إلى السلطات المغربية .

25 فبراير 2024
A+
A-

صوت الأمة:

في الشوارع المزدحمة للمدن المغربية، يصطف الأطفال الصغار بأعداد كبيرة، يحملون أوعية فارغة ويتوسلون المارة للحصول على القليل من المال أو الطعام. هؤلاء الأطفال البريئة، الذين يجب أن يكونوا في المدارس أو يستمتعون بطفولتهم، يتعرضون لاستغلال مؤلم ومقيت.

تعتبر ظاهرة استغلال الأطفال في التسول ظاهرة مرفوضة بشدة من قبل المجتمع الدولي والمحلي. وتشير التقارير إلى أن هذه الظاهرة تنمو بشكل مقلق في المغرب، حيث يتم تجنيد الأطفال من قبل عصابات التسول للعمل في الشوارع، معرضين حياتهم للخطر وللإهمال والاستغلال الجسدي والنفسي.

تتسبب ظاهرة التسول في تشويه صورة المجتمع المغربي، وتضر بالسياحة والاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى أنها تشكل تهديدًا خطيرًا لسلامة ورفاهية الأطفال. لذا، فإن التدخل العاجل والفعّال من قبل السلطات المغربية يعد ضروريًا لمواجهة هذه الظاهرة المقلقة.

على السلطات المغربية أن تتخذ إجراءات حازمة لمكافحة استغلال الأطفال في التسول، من خلال تعزيز الرقابة على الشوارع وتكثيف جهود تأهيل وإعادة تأهيل هؤلاء الأطفال وتوفير الحماية اللازمة لهم. كما يجب محاسبة الجهات التي تستغل الأطفال وتدير شبكات التسول بكل صرامة، وتعزيز التوعية العامة حول خطورة هذه الظاهرة وضرورة التصدي لها.

في النهاية، فإن حماية الأطفال وضمان حقوقهم هو واجب إنساني وقيمة مجتمعية، ويجب أن تكون الحكومة المغربية على قدر المسؤولية في تأمين هذا الحق الأساسي لكل طفل في البلاد.

 

المراسل : أشرف ليمام

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: