أخر أخبار

قلعة مكونة …أسعار زيت الزيتون ترتفع لـ 70 درهما للتر الواحد

24 نوفمبر 2022
A+
A-

صوت الأمة:

بوفدام ابراهيم

يعرف موسم جني الزيتون بقلعة مكونة الكبرى هذا العام فتورا غير مسبوق ، نظرا لضعف الإنتاج و المردودية، وتعود أسباب هذه الظاهرة الى الجفاف الذي ضرب و يضرب المنطقة مند سنوات ، وكذا الى نضوب الآبار التي كان يسقي بها الفلاح، حتى مياه واد دادس وأمكون قلت.

ويعد إنتاج الزيتون من أهم أنشطة الأعمال الزراعية في مدينة قلعة مكونة عوض الورد واللوز والتين ، وتمثل 20 %من الناتج الإجمالي للزيتون في المغرب .

وقد شهد هذا القطاع تطورات خلال العقدين الماضيين، وقد ترتب على هذا توسع في الإنتاج في السنوات الأخيرة رغم الظروف المناخية الصعبة، ويعد المغرب حاليا ثاني أكبر مصدر للزيتون في العالم.

محمد بوراقي مسير معصرة عصرية صرح لنا بأن انتاج الزيتون بقلعة مكونة ضعيف جدا هذا الموسم ، حيث لا نستقبل الكميات الكبيرة المعهودة في المواسم السابقة ، اليوم ننتظر مدد من الزمن في اليوم لاستقبال الزيتون الكافي حتى نتمكن من مباشرة عملية الطحن ، خاصة وأننا نملك معصرة عصرية قدرتها الإنتاجية 60 طن في اليوم ، وهو الأمر الذي يعطل اقلاع الألة اذا لم نتوفر على الكمية المطلوبة في اليوم.

وبلغ سعر اللتر عند بوراقي من الزيت ما بين 65 درهم و70 درهم عوض بعض الوحدات لي تبيع اللتر الواحد ب 80 درهم فما فوق ، كما أن الاقبال على شراء الزيت تراجع بالمقارنة مع المواسم الماضية ، بسبب ضعف الانتاج و المردودية و الغلاء حسب مواطنين مستجوبين ، وأخرين فضلوا شراء الزيت من مناطق خارج الاقليم بحثا عن الجودة و حتى الثمن

ويربط مهنيو القطاع الفلاحي هذه الزيادات بارتفاع تكلفة اليد العاملة المكلفة بعملية الجني، إضافة إلى تأخر التساقطات، مشددين على أن الأسعار قد تعود للتراجع والانخفاض في حالة هطول المطر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: