أخر أخبار

مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي ينظم في الفترة الممتدة ما بين 25 و29 أبريل 2023

25 أبريل 2023
A+
A-

صوت الأمة:

بـــــــــــــــلاغ صحفي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تحتضن مدينة الرباط عاصمة الأنوار وعاصمة الثقافة الإفريقية الدورة الأولى لمهرجان الرباط الدولي للفلم الوثائقي الإفريقي، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 25 و29 أبريل 2023.

يسعى المهرجان، الذي ينظمه كل من جامعة محمد الخامس بالرباط ومركز سجلماسة تحت إشراف وزارة الاتصال والثقافة، إلى إثراء الحركة الثقافية بمدينة الأنوار، وإرساء محفل جديد للتبادل والتلاقي الإفريقي على أرض المملكة المغربية، من خلال بوابة السينما الوثائقية.

 

ينظم الافتتاح الرسمي لهذا المهرجان، يوم 25 أبريل الحالي بمسرح محمد الخامس بالرباط، بحضور وزراء، وسفراء، وفنانين وشخصيات أخرى وطنية ودولية وازنة من شتى المجالات وطلبة وجمهور عريض. 

سيعرف برنامج هذا المهرجان المنظم تحت شعار “الفيلم الوثائقي الإفريقي رافعة للإبداع والتنمية”، تنظيم عروض أفلام وثائقية، وجلسات للنقاش، كما ستنظم ورشات تكوينية بمختلف المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة موازية متنوعة، وذلك في إطار مقاربة متكاملة لتنشيط سينمائي يستجمع أبعاد المشاهدة الفنية والتبادل الفكري وتقاسم التجارب والمهارات المهنية.

كما يشهد المهرجان تكريم المخرج المغربي المخضرم أحمد المعنوني، مع عرض لفيلمه الوثائقي الشهير “الحال”، وتكريم المخرج السينمائي وأستاذ السينما “كوناطي إسياكا”، تقديرًا لما قدمه للحقل السينمائي الإفريقي ودوره الفعال في تنشيط الحقل السينمائي على مستوى الجامعة.

بينما يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان 8 أفلام وثائقية، اُختيرت ضمن أكثر الأعمال تميزًا وتمثيلية، وللاتجاهات الفنية للتعبير السينمائي الوثائقي وتمثل هذه الأفلام دول المغرب وتونس والسنغال وكوت ديفوار ومالي وبوركينا فاسو والكونغو. فيما تتكون لجنة تحكيم المسابقة التي يرأسها جون ماري تينو، من كل من عادل كسكسي، والمغربي خليل الدامون، وكوت ديفواري “أديكو جون ميشيل أنومان”، والإيطالي “جيوسي بويمي”، والسنغالية “حاجة ميمونة”، والسعودي “خالد اليحيى”.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: