أخر أخبار

ico مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ico كأس الكونفدرالية الإفريقية (نصف النهائي).. اتحاد العاصمة الجزائري ينسحب من مباراة الإياب أمام نهضة بركان ico مكناس .. حضور وازن لمكتب أونكا درعة تافيلالت بمعرض SIAM الدولي في نسخته 16 ico انشطة مؤسسة أمل في المجال الطبي والإنساني يمتد للاقاليم الجنوبية باحداث مركز جديد لتصفية الدم ببويزكارن ico الطقس ليوم السبت بالمغرب ico حد السوالم : قاصر يجهز على زميله بمحل عملهما. ico أمن أزرو :توقيف ثلاثيني للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بإهانة موظفين عموميين ico صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ico برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بمناسبة فوزه بالنسخة السابعة من كأس الأمم الأفريقية (المغرب 2024) ico المنتخب الوطني المغربي يتوج بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم داخل القاعة للمرة الثالثة

تطورات قضية مشروع بارك كازابلانكا الموثقة تقلب الطاولة على الشركة المكلفة

1 أبريل 2024
A+
A-

صوت الأمة:

في تطورات القضية المعروفة ب (قضية مشروع كازابلانكا)، قلبت الموثقة الطاولة على الشركة المكلفة بالمشروع، من خلال نفيها لكل التهم التي وجهتها الشركة إليها. وقد أرجأت المحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع النظر في القضية إلى جلسة الخميس.
وكانت القضية قد تفجرت عقب مطالبة الزبناء ضحايا المشروع الشركة باسترجاع أموالهم بعدما أخلفت وعودها معهم، حيث تملصت من المسؤولية وحملتها للموثقة التي تم تكليفها من طرف البنك الممول للمشروع، موجهة إليها اتهامات بالنصب وخيانة الأمانة.
لكن خلال جلسات المحاكمة نفت الموثقة جملة و تفصيلا كل الاتهامات، بعدما أكدت بأن “الصحف الوطنية تحدثت عن الاختلالات التي رافقت تسليم الشقق للزبناء قبل تكليفها هي من طرف البنك بهذا المشروع”، موضحة الأزمة المادية الخانقة التي كانت تمر بها الشركة عند دخولها كموثقة للمشروع، إلى جد “بلغت فيه مديونية الشركة 50 مليار سنتيم، إضافة إلى مبلغ 10 مليار سنتيم كتسبيقات تلقتها الشركة من الزبناء، علاوة على القروض التي لم تدفع للبنك، إذ أن تماطل الشركة دفع بالزبناء إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام المشروع.”
وفي ردها على استفسارات هيئة المحكمة، أوضحت الموثقة أن تعيينات الموثقين لا تتم عبر رسائل تعيين، مؤكدة أنها كانت تشتعل مع البنك منذ 2013 كموثقة، وقبل ذلك كانت تشتغل نيابة عن الموثق السابق للبنك منذ 2006. قبل أن تضيف بأنها تتعامل “مع جميع مصالح البنك بما فيها الإدارة المالية أو الإدارة العامة، وأن مدراء المصالح هم زبناؤها في تعاقداتهم الشخصية”.
وعن تحصلها على الأتعاب المقدرة بثلاثة ملايين درهم دون وجه حق، أكدت الموثقة أمام هيئة المحكمة بأنه تم إبرام عقد بينها وبين الشركة حول مبلغ التعويض، وتم الاتفاق على أن يتم أداء هذا المبلغ على شكل دفعات، إلا أن المسؤولين عن الشركة قاموا بتحويل المبلغ كاملا، وبالتالي هي غير مسؤولة عن الحساب الذي صدر منه التحويل، و غير مسؤولة عن التسيير المالي للشركة. وأضافت الموثقة أن هذا المبلغ هو أتعاب 3 سنوات من العمل الفترة الممتدة من 2019/2022.
واستفسرت هيئة المحكمة الموثقة كذلك عن اتفاقيتي البروتوكول، وما إذا كان لها دور في توقيع هذين البروتوكولين، فنفت الموثقة أية علاقة لها بالبروتوكول الأول خاصة أنه موقع بين الشركة المقاولة والبنك، قبل أن يكتشف البنك أن الأشخاص الموقعين على البروتوكول لا يملكون الصفة القانونية لتوقيع الاتفاقيات أو الصلاحيات البنكية، ليتم إلغاء هذا البروتوكول بعد افتضاح هذا الخرق القانوني، مما اضطر معه البنك لتوقيع بروتوكول ثان بعد تسوية الوضعية القانونية للمسؤولين عن الشركة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: